إقرأ عن أنواع تدريب الموظفين : التدريب وفقًا للمستوى الوظيفي

أنواع تدريب الموظفين : التدريب وفقًا للمستوى الوظيفي
13-09-2023 873

تدريب الموظفين من أهم الاستثمارات التي يمكن أن تقوم بها أي مؤسسة، وهو استثمار مربح لكل من المؤسسة والموظفين؛ حيث يساعد الموظفين على تحسين أداءهم وفي المقابل زيادة الإنتاجية، ما يعني زيادة الأرباح للشركة، كما يساهم أيضًا في تحفيز الموظفين وزيادة رضاهم الوظيفي ما يساعد الشركة في الاحتفاظ بالموظفين المتميزين.

ولتحقيق الفوائد المرجوة من تدريب الموظفين، يجب على الشركات أن تضع برامج تدريبية فعالة تتناسب مع كل المراحل الوظيفية باختلافها.

تدريب الموظفين الجدد

المرحلة الأولى والتي تتناسب مع الموظفين الجديد، ويتم في هذه المرحلة تدريب الموظفين الجدد وتزويدهم بالمعلومات التي تخص الوظيفة، بما في ذلك مهام الوظيفة، ومسؤولياتها، وأدواتها، وطرق أدائها. بالإضافة إلى تعريفهم بالقوانين واللوائح والتعليمات التي يجب عليهم الالتزام بها داخل الشركة.

ومن الضروري جدًا الاهتمام بالتدريب في هذه المرحلة، لتأهيل الموظفين الجدد للأعمال المطلوبة منهم بشكل عملي، ولسرعة دمجهم في المنظومة ككل.

التدريب أثناء العمل

وهي المرحلة الوظيفية الثانية وفيها يتم تدريب الموظفين العاملين بالفعل داخل الشركة، ويهدف هذا النوع من التدريب إلى زيادة الخبرة لدى الموظفين لتجنب الأخطاء في العمل.

تقوم بهذا التدريب إدارة الموارد البشرية، ويتولى مدير القسم أو الموظف صاحب الخبرة الأكبر عملية تدريب الموظفين. وتلجأ الشركات إلى هذا النوع من التدريب بشكل مستمر، بهدف تدريب الموظفين على أداء أعمالهم بطرق أفضل وبأقل قدر ممكن من الأخطاء والخسائر.

التدريب للتطوير

ويقصد بهذا النوع من التدريب؛ التدريب على وسائل وتقنيات حديثة في الشركة لم يتم استخدامها مسبقًا، وبالتالي معرفة الموظفين بها تساوي صفر، لذلك يتم تدريبهم على استخدامها وكيفية تطويعها لإنجاز المهام الوظيفية.

وتلجأ الشركات إلى هذا النوع من التدريب أيضًا عند وضع استراتيجيات حديثة في العمل ، فيتم تدريبهم على آليات العمل الجديدة لمساعدتهم في إنجاز المهام المطلوبة منهم بالشكل الصحيح، وتجنبًا أيضًا لإضاعة الوقت العنصر الأهم في أي عمل.

التدريب للترقية

وهي المرحلة الوظيفية الأخيرة، والتي يصل فيها الموظف إلى مرحلة من الخبرة والمهارة تدفعه إلى الارتقاء بمستواه الوظيفي والانتقال إلى رتبة أعلى، فيتم تدريبه على الوظيفة الجديدة أو تعلم التغيرات التي طرأت على مهامه الوظيفية.

وهذا النوع من التدريب يتم استخدامه بكثرة في الشركات الكبرى التي تهتم بترقية موظفيها، ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم والانتقال بمستواهم الوظيفي إلى مرحلة متقدمة.

وأخيرًا؛ إذا كنت ترغب في أداء أفضل لشركتك، ضع تركيزك على تدريب الموظفين، لأن الموظفين هم أساس الشركة، وبدون موظفين مدربين جيدًا، ستواجه الشركة صعوبة في المنافسة وتحقيق أهدافها.


شارك هذا المقال مع اصدقائك ومتابعيك


Contact Us on Whatsapp