إقرأ عن كيف تعظم الاستفادة من البرنامج التدريبي الذي تسجل فيه

كيف تعظم الاستفادة من البرنامج التدريبي الذي تسجل فيه
30-03-2024 54

هناك عدد من النصائح التي نقدمها للمتدرب لتعظيم الاستفادة من البرنامج التدريبي وتحقيق تغيير ملموس في مهاراته وخبراته بناء على ما تعلمه في البرنامج التدريبي سنلخصها في نقاط سريعة :

ادرس احتياجاتك التدريبية بعناية

لكي يحدث التدريب اثرا في تقوية خبراتك ومهاراتك لابد ان يتوافق البرنامج التدريبي مع احتياجاتك التدريبية الفعلية بمعنى اخر يجب ان تختار البرنامج التدريبي الذي يعالج قصور في جانب ما أو مهارة محددة لديك في الوظيفة الحالية او يزودك بمهارات ومعارف جديدة تساعدك في الوظيفة الجديدة التي ستنتقل اليها، كذلك من النصائح الهامة ألا تختار البرنامج التدريبي بناء على شهرته او بناء على ترشيح من الاخرين لأنك لن تحقق استفادة من البرنامج التدريبي ما لم يكن هذا البرنامج متصلا اتصالا مباشرة باحتياجاتك التدريبية.

كن على دراية بأهدافك الوظيفية

كما ذكرنا في النقطة السابقة يجب ان تكون على علم بمتطلبات الوظيفة التي تمارسها حالياً وتقارن هذه المتطلبات بما هو متوفر لديك بالفعل نتيحة هذه المقارنة سترشدك الى نقاظ الضعف في ادائك والى المناطق التي تحتاج الى تعزيز من خلال البرنامج التدريبي هذا في حالة اذا كان التدريب لتحسين الاداء في الوظيفة الحالية، أما اذا كان التدريب هدفه الحصول على وظيفة اعلى (ترقية) فيجب ان تكون على علم بمتطلبات الوظيفة الاعلى يمكنك الرجوع الى قسم الموارد البشرية في شركتك لمعرفة متطلبات الترقية الى الوظيفة الاعلى او الاطلاع على بطاقات الوصف الوظيف ومن ثم مقارنة متطلبات هذه الوظيفة بما لديك بالفعل والعمل على سد الفجوة بين ما تملكه وما يجب ان تملكه من خلال البرنامج التدريبي.

تواصل مع المدرب قبل بداية البرنامج التدريبي

قبل بداية البرنامج التدريبي يفضل التواصل مع المدرب وابلاغه بهدفك من الحصول على هذا البرنامج وكذلك اطلاعه على احتياجاتك التدريبية ومناقشة هل هذا البرنامج سيغطي هذه الاحتياجات.

نوّع مصادر التعلم

ننصحك بأن لا تعتمد على مصدر واحد للمعلومات اثناء البرنامج التدريبي وان تعتمد على مصادر متنوعة فبجانب المحاضرات التدريبية التي ستحصل عليها يمكنك الاطلاع على فيديوهات اضافية تناقش الموضوعات التدريبية من خلال اليوتيوب او الاطلاع على كتب اضافية ومواد اثرائية خارجية.

ناقش ناقش ناقش

اثناء البرنامج التدريبي لا تلتزم الصمت ولا تجعل من نفسك متلقياً سلبياً. ناقش المدرب في الموضوعات التي يطرحها وفكر في تطبيق هذه الموضوعات في عملك وما هي الصعوبات التي قد تعترضك اثناء التطبيق. ركز دائما على الممارسة والتطبيق لما تتعلمه.


شارك هذا المقال مع اصدقائك ومتابعيك


Contact Us on Whatsapp