إقرأ عن المهارات الوظيفية وهل يمكن اكتسابها من خلال التدريب

المهارات الوظيفية وهل يمكن اكتسابها من خلال التدريب
02-05-2023 4149

المهارات الوظيفية Job Skills هي القدرات المختلفة التي تستخدمها لإكمال عملك - من مهارات مكان العمل مثل إدارة الوقت او التواصل مع الزملاء إلى المهارات التقنية مثل البرمجة والمحاسبة وغيرها، ومن المعلوم لنا أن بعض أصحاب العمل يهتمون بأوراق ومستندات التي تؤهلك لشغل الوظيفة او ما يطلق عليه مصوغات التعيين مثل الدرجة العلمية وشهادات الخبرة والبرامج التدريبية التي حصلت عليها بينما يختار العدد الاكبر من اصحاب العمل ومسئولي التوظيف مسارا أخر للتوظيف وهو التوظيف القائم على المهارات اذ ينصب اهتمامهم على المهارات الفعلية التي تتمتع بها كمرشح للوظيفة بينما المستندات والاوراق تأتي في المرحلة الثانية.

فعلى سبيل المثال ، شهد موقع LinkedIn ظهور اتجاهين مرتبطين في غضون عامين فقط: زاد عدد الوظائف التي لا تتطلب درجة علمية على المنصة بنسبة 40 بالمائة تقريبًا بين عامي 2019 و 2020 ، وزاد عدد قوائم الوظائف التي تركز على المهارات والمسؤوليات بدلاً من أوراق الاعتماد بنسبة 21 بالمائة بين عامي 2020 و 2021 مهارات العمل ، إذن ، مهمة أكثر وأكثر. في هذه المقالة ، سوف توسع فهمك لمهارات العمل من خلال تعريفات وأمثلة مفصلة ، وتعلم كيفية استخدامها في سيرتك الذاتية ، ومعرفة أهم المهارات الوظيفية التي تعتمد حاليًا على بحث المستخدم الخاص بكورسيرا.

ما هي المهارات الوظيفية Job Skills ؟

هي المجموعة الكاملة من المهارات التي تستخدمها لإكمال عملك. وهي تتألف عادة من:

مهارات مكان العمل Workplace skills

المهارات الشخصية التي تضمن قيامك بعملك بشكل جيد ، مثل أن تكون بارعًا في العمل الجماعي أو إدارة الوقت أو حل المشكلات. في بعض الأحيان ، يشير البعض إلى هذه "المهارات البشرية" أو "المهارات الشخصية" او Soft Skills

المهارات الفنية Technical skills

وهي المهارات التي تتعلق بالمعرفة الفنية أو الخاصة بالوظيفة ، مثل القدرة على البرمجة بلغة Python ، أو إجراء تحليل البيانات ، أو استخدام برنامج محاسبة محدد. تسمى هذه أحيانًا " hard skills ".

المهارات القابلة للتحويل Transferable skills

وهي مهارات مكان العمل والمهارات الفنية التي يمكنك أن تأخذها من وظيفة إلى أخرى ، مثل عندما يستخدم شخص ما أهليته للعمل الجماعي وقدرته على البرمجة في Python لتغيير المهن من كونه مبرمجًا إلى كونه معلمًا في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM). المهارات القابلة للتحويل هي أي من المهارات المختلفة التي يمكنك نقلها بين الوظائف.

كيف تكتسب المهارات الوظيفية ؟

هناك طرق عديدة لاكتساب المهارات الوظيفية. في بعض الحالات قد تكون هذه المهارات او بعضها جزءًا من شخصيتك ، في حالات أخرى ربما تكون قد تعلمتها من خلال التعليم الرسمي أو الخبرة العملية أو التدريب

هل التدريب يساعد في اكتساب المهارات الوظيفية ؟

نعم دون شك . يمكنك اكتساب المهارات الوظيفية او تعزيزها في شخصيتك من خلال التدريب فبرامج التدريب تساعد الموظفين على تحسين المعرفة والمهارات الوظيفية لتتناسب مع التغيرات المختلفة في الصناعة. ستؤثر هذه التحسينات بشكل إيجابي على إنتاجية العمال ، مما قد يزيد من أرباح المنظمة وكفاءتها. بعض الأشياء التي قد يتعلمها الموظفون من خلال التدريب تشمل أخلاقيات العمل والعلاقات الإنسانية والسلامة.


شارك هذا المقال مع اصدقائك ومتابعيك


Contact Us on Whatsapp