إقرأ عن ما هو كورس المحاسب المالي المحترف PFA

ما هو كورس المحاسب المالي المحترف PFA
30-03-2024 80

هو برنامج تدريبي يؤهل الافراد الراغبين في العمل في مجال المحاسبة ويقدم لهم الخبرة المهنية اللازمة للبدء في هذ المجال. وهو برنامج مناسب للافراد غير المحاسبين الراغبين في الدخول في مجال المحاسبة وكذلك لأصحاب الاعمال الراغبين في اكتساب مهارات محاسبية تفيدهم في فهم الاداء المالي لشركاتهم ومشروعاتهم الصغيرة وهو ايضاً مناسب للمحاسبين الراغبين في اكتساب خبرات مهنية تطبيقية في مجال المحاسبة، ويعتبر هذا البرنامج خطوتك الاولى لفهم مبادئ المحاسبة والتطبيق عليها من هذه المبادي التي يشرحها برنامج المحاسب المالي المحترف مبادىء الاستحقاق والاساس النقدي ومقابلة الايرادات بالنفقات ومبدأ الحيطة والحذر وغيرها، وستتعلم في هذا البرنامج ايضاً الدورة المحاسبية بكل تفاصيلها مثل القيد المزدوج وحساب الاستاذ وميزان المراجعة والقوائم المالية ثم يتناول اعداد القوائم المالية للشركات مثل قائمة المركز المالي وقائمة الدخل وقائمة التغير في حقوق الملكية ثم ينتقل الى شرح أهم الضرائب كضريبة القيمة المضافة وضريبة الخصم من المنبع.

من هو المحاسب المحترف

يقصد بالمحاسب المحترف المحاسب الذي يمتلك المهارات المحاسبية ولديه قدرة للتعامل مع الادوات المحاسبية والتقارير وغيرها بصورة صحيحة تكشف الاداء المالي الحقيقي للشركة. بمعنى اخر فإن المحاسب المالي هو ذلك الشخص المسئول عن تسجيل وتفسير وتلخيص المعاملات المالية للشركة والاحتفاظ بالسجلات المالية واعداد التقارير المالية للشركة.

ما هي وظائف المحاسبة المالية؟

المحاسبة المالية هي عملية تسجيل وتلخيص وتفسير المعاملات في الشركة. تشمل أدوار المحاسب المالي أيضًا الاحتفاظ بجميع السجلات المالية مثل بيانات الأرباح والخسائر للشركة، اذ تركز المحاسبة المالية بشكل كبير على عملية جمع البيانات للتقارير المالية للتقارير الخارجية وتتعامل في الغالب مع المعاملات التي حدثت بالفعل.

الفرق بين المحاسب المالي والمحاسب الاداري

يمكن تلخيص الفرق بين المحاسب المالي والمحاسب الاداري ببساطة كما يلي :

المحاسب المالى

هو ذلك المحاسب الذى يقوم بإمساك الدفاتر وتسجيل وتبويب وتلخيص عمليات المنشأة المالية وتزويد مستخدمي القوائم المالية بالمعلومات التي تساعدهم في اتخاذ القرارات من خلال ثلاثة قوائم مالية هامة هي قائمة الدخل وقائمة المركز المالي وقائمة التوزيعات ويتم إعداد هذه القوائم وفقا لمبادىء المحاسبة المتعارف عليها.

المحاسب الادارى

هو ذلك المحاسب الذى يقوم بتوفير المعلومات لأغراض الاستخدامات الداخلية وذلك لمساعدة الإدارة في مجالات التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات - وذلك باتباع نظام للمعلومات داخل المنشأة يشمل كافة الأنشطة الخاصة بتجميع وإدارة البيانات ( تجميع - تحديث - استرجاع ) وتشغيل البيانات وإنتاج المعلومات وتوصيلها للإدارة على كافة مستوياتها من أجل مساعدتها في مجالات التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات.


شارك هذا المقال مع اصدقائك ومتابعيك


Contact Us on Whatsapp