إقرأ عن كل ما تريد معرفته عن وظيفة ميديا باير Media Buyer

كل ما تريد معرفته عن وظيفة ميديا باير  Media Buyer
03-11-2023 3242

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورًا محوريًا في حياتنا، فهي أصبحت جزءًا أساسيًا من التواصل والتفاعل مع الآخرين، كما أنها تؤثر على مختلف جوانب حياتنا الشخصية والمهنية. ومن أهم تأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي على الشركات، دفعها إلى التحول الرقمي واعتماد المنصات الإلكترونية للتواصل مع العملاء. ومع تطور عالم التسويق الرقمي وزيادة اعتماد الشركات على هذه المنصات، باتت الإعلانات المدفوعة عنصرًا أساسيًا في أي استراتيجية تسويقية ناجحة.

في هذا المقال، سنتعرف على مفهوم الميديا باينج، وما هي وظيفة الميديا باير، وكيف تصبح ميديا باير محترف.

ما هو الميديا باينج Media Buying ؟

يشير مصطلح الميديا باينج إلى عملية شراء مساحات إعلانية على مختلف المنصات الإعلامية، مثل التلفزيون والراديو والصحف والمجلات والإنترنت، بهدف الترويج للشركات. ومع تطور مجال التسويق الرقمي، توسع مجال الميديا باينج ليشمل جميع ممارسات الإعلانات المدفوعة، بما في ذلك: اختيار المنصات الإعلانية المناسبة، وصياغة عروض الشراء الإعلانية، ومتابعة أداء الحملات الإعلانية، وأخيرًا تحليل النتائج وتحسين الأداء.

أنواع الميديا باينج Media Buying ؟

ينقسم مجال الميديا باينج إلى نوعين:

الاعلانات المباشرة Direct Media Buy

يتم التواصل مباشرةً مع أصحاب المنصات الإعلانية لاختيار المساحات المناسبة والتفاوض على الأسعار. ويستخدم هذا النوع من الميديا باينج في الإعلانات التقليدية، مثل التلفزيون والراديو والصحف والمجلات ولوحات الإعلانات.

الوسائط المبرمجة Programmatic media buy

يتم فيها استخدام أنظمة برمجية لاختيار المساحات الإعلانية وعرض الإعلانات أمام الجمهور المستهدف. ويُستخدم هذا النوع من الميديا باينج في الإعلانات الرقمية، مثل مواقع التواصل الاجتماعي، ويستخدم المعلن أنظمة برمجية لاختيار المساحات الإعلانية وعرض الإعلانات أمام الجمهور المستهدف بناءً على مجموعة من العوامل، مثل اهتمامات الجمهور المستهدف وغيرها.

ما هي مهام الميديا باير ؟

تحديد أهداف الحملة الإعلانية وجمهورها المستهدف.

أول خطوة يقوم بها الميديا باير هي تحديد أهداف الحملة الإعلانية، مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات أو جذب عملاء جدد. كما يقوم بتحديد جمهور الحملة المستهدف، والذي يتمثل في الأشخاص الذين يرغب المعلن في الوصول إليهم.

اختيار المنصات الإعلانية المناسبة للوصول إلى الجمهور المستهدف.

بعد تحديد أهداف الحملة الإعلانية وجمهورها المستهدف، يقوم الميديا باير باختيار المنصات الإعلانية المناسبة للوصول إلى الجمهور المستهدف. وتشمل هذه المنصات الإعلانات التقليدية، مثل التلفزيون والراديو والصحف والمجلات ولوحات الإعلانات، بالإضافة إلى الإعلانات الرقمية، مثل مواقع التواصل الاجتماعي وإعلانات الدفع لكل نقرة.

صياغة عروض الشراء الإعلانية وتقديمها إلى أصحاب المنصات الإعلانية.

بعد اختيار المنصات الإعلانية، يقوم الميديا باير بصياغة عروض الشراء الإعلانية. وتشمل هذه العروض تحديد نوع الإعلان وحجمه ومكانه والمدة الزمنية لعرضه والميزانية المخصصة له.

متابعة أداء الحملات الإعلانية وتحليل النتائج.

بعد إطلاق الحملة الإعلانية، يقوم الميديا باير بمتابعة أدائها وتحليل النتائج. وتشمل هذه النتائج عدد مرات ظهور الإعلانات وعدد النقرات على الإعلانات وعدد مرات التحويل.

كيف تصبح ميديا باير محترف ؟

للإجابة على سؤال كيف تصبح ميديا باير، هناك مجموعة من المهارات التي يجب أن تمتلكها لكي تتمكن من العمل كميديا باير:

دراسة التسويق الرقمي

يجب أن تدرس التسويق بشكل عام والتسويق الرقمي بشكل خاص، لمعرفة المنصات والأدوات والتقنيات التي يتم استخدامها في مجال الميديا باينج، واتقان كافة المهارات التي يتطلبها.

المعرفة بمختلف المنصات الإعلامية وكيفية عملها

يحتاج الميديا باير إلى معرفة أنواع المنصات الإعلامية المختلفة. كما يحتاج إلى معرفة كيفية عمل هذه المنصات وكيف يمكن استخدامها لتحقيق الأهداف التسويقية.

مهارات تحليلية قوية

يحتاج الميديا باير إلى مهارات تحليلية قوية لفهم أداء الحملات الإعلانية وتحليل النتائج. وتشمل هذه المهارات القدرة على جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها.

مهارات تواصل قوية

يحتاج الميديا باير إلى مهارات تواصل قوية للتواصل مع أصحاب المنصات الإعلانية والعملاء. وتشمل هذه المهارات القدرة على الشرح الواضح والتواصل الفعال.

القدرة على العمل باستقلالية وتحت الضغط

يحتاج الميديا باير إلى القدرة على العمل باستقلالية وتحت الضغط. حيث يحتاج إلى اتخاذ قرارات سريعة وتنفيذها في الوقت المناسب.

الخبر السار هنا هو أنه يمكنك اكتساب كافة هذه المهارات من خلال التعلم والتدريب العملي، وهو ما ستجده في كورس Media Buyer الذي يجمع بين الجانب النظري والجانب العملي. الذي ستتعلم فيه؛ كيفية انشاء الحملات الاعلانية على كافة منصات التواصل الاجتماعي، وكيفية كتابة محتوى اعلاني مميز يجذب العملاء، وطرق استهداف العميل المناسب للبيزنس الخاص بك، وبأقل ميزانية ممكنة.


شارك هذا المقال مع اصدقائك ومتابعيك


Contact Us on Whatsapp