تعرف على في اي المجالات يجب أن تدرب الشركات موظفيها؟

هناك العديد من مجالات التدريب المختلفة التي يمكننا استخدامها لإشراك موظف. تُستخدم هذه الأنواع عادة في جميع خطوات عملية التدريب (الإعداد / التأهيل،التدريب الداخلى ، التوجيه، والتدريب الخارجي). يعتمد التدريب المُستخدم على مقدار الموارد المتاحة للتدريب ونوع الشركة والأولوية التي تضعها الشركة في التدريب.

فهناك  شركات مثل "تشيز كيك فاكتوري" ، مطعم عائلي، تجعل من التدريب أولوية عالية. تنفق الشركة ما يعادل 2000 دولار لكل موظف. وهذا يشمل جميع الموظفين من موظفى غسل الصحون والمديرين إلى الخادمات. بالنسبة لمصنع تشيز كيك، حققت هذه النفقات النتائج المرجوة منها. فهم يقيسون فعالية تدريبهم من خلال النظر في معدل الدوران ، الذي يقل بنسبة 15 في المائة عن الشركات التي تعمل في نفس المجال.

ستتعرف على العديد من أنماط التدريب أدناه ، لن يكون هناك نوع واحد يكفي للوظائف التي نقوم بها. يستخدم معظم مديرى الموارد البشرية مجموعة متنوعة من التدريب للتطوير الشامل للموظف.

التدريب التقنى أو الفني - TECHNICAL TRAINING

يتطلب وجود التدريب الفنى بناءًا على نوع الوظيفة. والتدريب الفني هو نوع من التدريب يهدف إلى تعليم الموظف الجديد الجوانب التكنولوجية للوظيفة. ففى مجال البيع بالتجزئة ، قد يتضمن التدريب الفني تعليم شخص ما كيفية استخدام نظام الكمبيوتر للتواصل مع العملاء. وفي مجال المبيعات ، قد يتضمن تدريب أحد الأشخاص على كيفية استخدام نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) للعثور على فرص جديدة. وفى مجال الأعمال الاستشارية، يمكن استخدام التدريب التقني بحيث يعرف الاستشاري كيفية استخدام النظام لإدخال عدد الساعات التي يجب إلزامها للعميل. وفى مجال المطاعم ، يحتاج الخادم إلى التدريب على كيفية استخدام النظام لمعالجة الطلبات. لنفترض أن شركتك قد قررت التبديل لى أحدث إصدار من Microsoft Office. قد يتطلب هذا بعض التدريب الفني للشركة بأكملها لضمان أن يستخدم الجميع التكنولوجيا بفعالية. غالباً ما يتم إجراء التدريب الفني داخل الشركة ، ولكن يمكن أيضًا توفيره خارجيًا.

تدريب الجودة - Quality training

في مجال الأعمال التي تركز على الإنتاج ، يعد التدريب على الجودة أمرًا في غاية الأهمية. يشير تدريب الجودة إلى أن يتعرف الموظفين على طرق منع العناصر غير اللائقة وكشفها وإزالتها. وفي عالم حيث يمكن للجودة أن تميز أعمالك عن المنافسين ، يوفر هذا النوع من التدريب للموظفين المعرفة للتعرف على المنتجات التي لا ترقى إلى معايير الجودة ويعلمهم ما يجب القيام به في هذا السياق.

 تقوم منظمات عديدة ، مثل المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) ، بقياس الجودة بناءً على عدد من المقاييس. توفر هذه المنظمة ختمًا لموافقة الجودة للشركات التي تنتج منتجات تطبق عدد من المعايير. قامت ISO بتطوير معايير الجودة لكل مجال تقريبًا يمكن تخيله ، ليس فقط بالنظر إلى جودة المنتج ولكن أيضًا اعتماد الشركات في جودة الإدارة البيئية.  تعتبر ISO9000 مجموعة من المعايير لإدارة الجودة ، في حين تعتبرISO14000 مجموعة معايير الإدارة البيئية. لقد طورت ISO 18000 معيارًا على مدار الستين عامًا الماضية. ومع زيادة العولمة ، تعد معايير الجودة الدولية هذه أكثر أهمية من أي وقت مضى لتطوير الأعمال. تختار بعض الشركات ، مثل 3M، تقديم تدريب ISO كتدريب خارجي عبر الإنترنت ، وتوظيف شركات متخصصة لتقديم التدريب سواء على الإنترنت أو في الفصول الدراسية من أجل الموظفين.

يمنح تدريب الموظفين على معايير الجودة ، بما في ذلك معايير ISO الموظفين ميزة تنافسية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى توفير التكاليف في الإنتاج بالإضافة إلى توفير ميزة في تسويق المنتجات التي يتم التحكم في الجودة بها. يمكن أن يتوافر بعض التدريب الجيد داخل المؤسسة ، ولكن تقوم منظمات مثل ISO أيضًا بإجراء تدريب خارجي.

التدرب على المهارات - SKILL TRAINING

يتضمن هذا النوع من التدريب التدريب على الكفاءات اللازمة لأداء الوظيفة. على سبيل المثال، قد يتم تدريب مساعد إداري على كيفية الرد على الهاتف ، في حين قد يتم تدريب مندوب مبيعات في Best Buy على تقييم احتياجات العملاء وعلى كيفية تقديم المعلومات للعميل لاتخاذ قرار الشراء. ضع فى الاعتبار أن تدريب المهارات هو التدريب على الأشياء التى تحتاج إلى معرفتها لأداء وظيفتك. لا يحتاج الصراف إلى  معرفة التقنيات للتواصل مع الأشخاص فقط ولكن بحاجة إلى معرفة ما تم تسعيره على نحو خاطئ. يتم إعطاء هذا النوع من التدريب داخل المنظمة فى معظم الأوقات مع الإستعانة بموجه/ مرشد.

إليك مثال على هذا النوع من التدريب، قامت شركة آبل فى فصل الصيف بالطلب من مديريها تسريع عملية تدريب موظفى تجزئة iphone5 ، الذى سيتم طرحة فى السوق بحلول الخريف.

التدريب على المهارات الشخصية - SOFT SKILLS TRAINING

يسمى النوع الرابع من التدريب لدينا التدريب على المهارات الشخصية. تشير المهارات الشخصية إلى سمات الشخصية واللباقة الاجتماعية والتواصل والعادات الشخصية التي تستخدم لتوصيف العلاقات مع الآخرين. قد تتضمن المهارات الشخصية كيفية الرد على الهاتف أو كيف تكون ودودًا  و مُرحبًا بالزبائن. ويمكن أن يشمل التدريب بشأن التحرش الجنسي والتدريب على الأخلاقيات. ففي بعض الوظائف ، قد تتضمن المهارات الشخصية الضرورية كيفية تحفيز الآخرين والمحادثات الصغيرة وبناء العلاقات.

في بيئة البيع بالتجزئة أو المطاعم ، يتم استخدام المهارات الشخصية في كل تفاعل مع العملاء وهي عنصر أساسي في تجربة العميل. في الواقع ، وفقا لدراسة مسح مجلة Computerworld ، يقول المديرون التنفيذيون إن هناك حاجة متزايدة للأشخاص الذين ليس لديهم فقط المهارات الشخصية والمهارات التقنية للقيام بالعمل ، ولكن أيضا المهارات الأساسية اللازمة ، مثل الاستماع الجيد وقدرات التواصل ترجع العديد من المشاكل في المنظمات إلى عدم وجود المهارات الشخصية ، أو المهارات التقنية ( المهارات الخاصة بالوظائف)، وليس بسبب مشاكل الأعمال التجارية نفسها. ونتيجة لذلك ، يجب على قسم الموارد البشرية والمديرين العمل معا لتعزيز مهارات الموظفين. يمكن القيام بتدريب على المهارات الشخصية سواء داخليًا أو خارجيًا.

التدريب المهنى والتدريب القانونى - PROFESSIONAL AND LAW TRAINING

ففي بعض الوظائف ، يجب أن يتم التدريب المهني على أساس مستمر. والتدريب المهني هو نوع من التدريب الذى يتطلب أن يكون حديثًا في المجال المهني الخاص. على سبيل المثال ، تتغير قوانين الضرائب في كثير من الأحيان ، ونتيجة لذلك ، يجب أن يتلقى المحاسبين تدريبًا مهنيًا سنويًا على ما استجد من قواعد ونأنظمة ضريبية.

 يحتاج المحامون إلى تدريب مهني مع تغيير القوانين. وسيخضع مدرب اللياقة البدنية الشخصي لشهادات سنوية للبقاء على اطلاع على أحدث المعلومات حول اللياقة البدنية والتغذية.

تدريب فريق العمل - TEAM TRAINING

هل تعرف التمرين الذى يُطلب من الشخص فيه أن يغلق عينيه ويسقط، ثم يفترض أن يلحق به أحد أعضاء الفريق؟ هذا أحد أمثلة تدريب الفريق ( أحد التمارين المخيفة). الهدف من تدريب الفريق هو التعرف على بعضهم البعض وتسهيل بناء العلاقات. يمكن تعريف تدريب الفريق، بأنها العملية التى تمكن الفريق من تحسين اتخاذ القرارات وحل المشكلات ومهارات تطوير الفريق لتحقيق النتائج المرجوة. على الرغم أنه فى كثير من الأحيان يحدث هذا التدريب بعد إعادة هيكلة المنظمة ويكون الموظفين على معرفة ببعضهم البعص ، تتمن بعص أسباب تدريب الفريق ما يلى:

  • تحسين التواصل
  • جعل بيئة العمل أكثر متعة
  • تحفيز الفريق
  • لكي يتعرف أعضاء الفريق علي بعضهم البعض
  • ليحدد جميع الأعضاء الأهداف معًا
  • تدريس استراتيجيات التنظيم الذاتي للفريق
  • مساعدة المشاركين على معرفة المزيد عن أنفسهم (نقاط القوة والضعف)
  • تحديد نقاط قوة أعضاء الفريق والاستفادة منها
  • تحسين إنتاجية الفريق
  • ممارسة التعاون الفعال مع أعضاء الفريق

يمكن القيام بتدريب الفريق إما داخليًا أو خارجيًا. ومن المفارقات، بسبب استخدام التكنولوجيا ، لم يعد تدريب الفريق يتطلب من الأفراد أن يجتمعوا فى ذات الغرفة.

التدريب الإداري - MANAGERIAL TRAINING

بعد أن يظل الموظف فترة مع إحدى المؤسسات، قد يتم تحديده كمرشح للترقية. عندما يحدث هذا ، يحدث التدريب الإداري. قد تتضمن موضوعات التدريب تلك من قسم المهارات الشخصية لدينا ، مثل كيفية التحفيز والتفويض ، في حين أن البعض الآخر قد يكون فنيًا بطبيعته. على سبيل المثال ، إذا كانت الإدارة تستخدم نظام كمبيوتر معين للجدولة ، فقد يتم تدريب المرشح الإداري من الناحية الفنية. قد يتم إجراء بعض التدريب الإداري داخليًا بينما قد يتم التدريب على مهارات القيادة خارجيًا.

على سبيل المثال ، تقدم Mastek ، شركة عالمية لحلول وخدمات تكنولوجيا المعلومات ، برنامجًا يسمى "مهارة واحدة في الشهر" ، والذي يمكن المديرين من تعلم المهارات مثل التفويض والتدريب وتقديم التغذية الراجعة. متوسط ​​عدد أيام التدريب في Mastek هو 7 إلى 8 أيام لكل موظف ويتضمن مواضيع إدارية ومواضيع عن المهارات البسيطة مثل آداب التعامل بالبريد الإلكتروني. إن الهدف من برامج التدريب هو زيادة الإنتاجية ، وهي إحدى القيم الأساسية للمنظمة.

تدريب السلامة والصحة المهنية - SAFTY TRAINING

التدريب على السلامة والصحة المهنية هو نوع من التدريب الذي يحدث لضمان حماية الموظفين من الإصابات الناجمة عن حوادث العمل. التدريب على السلامة مهم بشكل خاص للمنظمات التي تستخدم المواد الكيميائية أو أنواع أخرى من المواد الخطرة في منتاجتها. يمكن أن يشمل التدريب على السلامة خطط الإخلاء والتدريبات على الحرائق وإجراءات العنف في بيئة العمل. يمكن أن يشمل تدريب السلامة أيضًا ما يلي:

  • سلامة العين
  • إسعافات أولية
  • سلامة الخدمات الغذائية
  • سلامة السمع
  • أسبست
  • سلامة البناء

إن إدارة السلامة والصحة المهنية ، أو OSHA ، هي الوكالة الفيدرالية الرئيسية المكلفة بتنفيذ قوانين السلامة والصحة في الولايات المتحدة. يوفر OSHA التدريب الخارجي للشركات على معايير OSHA. وفي بعض الأحيان ، سيغطي التدريب الداخلي التدريب على السلامة.