الموضوع: مسئوليات المدير المالي والمهارات الواجب توفرها فيه

تعرف على مهارات المدير المالي وهي تلك المهارات التي تساعد الأفراد في هذه الوظيفة على الإشراف على جميع جوانب المعاملات المالية للشركة


مسئوليات المدير المالي والمهارات الواجب توفرها فيه
13-12-2021 محرر الموقع 9515

مهارات المدير المالي هي تلك المهارات التي تساعد الأفراد في هذه الوظيفة على الإشراف على جميع جوانب المعاملات المالية للشركة ، بما في ذلك تحليل الميزانية وحساب عائد الاستثمار (ROI) وكذلك قرارات الشراء والتوظيف. يقدم مديرو الشؤون المالية تحليلًا دقيقًا للبيانات والاقتراحات الإستراتيجية لتحقيق الربح وتقليل الخسارة. تُبنى مهارات المدير المالي من مجموعة واسعة من الأدوار والمسؤوليات.

مسئوليات المدير المالي :

  • فهم وتقييم سيناريوهات التدفق النقدي
  • تحليل البيانات المالية
  • توقع الأرباح والنفقات المستقبلية
  • فهم وتطبيق أحكام العقد
  • الإشراف على عقود البائعين أو الحكومة
  • تنفيذ سياسة الامتثال للعقد
  • تحقيق نظم إدارة مالية آمنة
  • تطبيق الرياضيات المتقدمة
  • استخدام وفهم برامج النمذجة الإحصائية وجداول البيانات

أمثلة على مهارات المدير المالي

يكتسب مدير الشؤون المالية او المدير المالي العديد من المهارات في جميع مراحل التعليم والخبرة والمسؤوليات اليومية. وهم بارعون في العديد من المهارات التالية.

المدير المالي والمهارات القيادية

يعمل المديرون الماليون مع الأفراد أو كجزء من فريق ويعرف المديرون كيفية تعزيز الكفاءة والإنتاجية مع الحفاظ على الثقة في قدرتهم على دفع الشركة إلى الأمام. يُظهر القادة الفعالون القدرة على توجيه الآخرين وتفويض المهام. يتولى المديرون الماليون الجيدون المسؤولية عن المواقف ويشكلون حلولًا فعالة لتشجيع الثقة في مهاراتهم القيادية.

المدير المالي ومهارة حل المشكلات

سواء كان الأمر يتعلق بتحليل الميزانية أو حساب مخاطر الاستثمار ، فإن مديري المالية محترفون في اتخاذ الإجراءات وإيجاد الحلول. يتمتع المديرون بفهم عميق للأهداف المالية للشركة ويجدون طرقًا فعالة لتحقيق تلك الأهداف دون تعريض الأعمال التجارية للخطر.

المدير المالي ومهارات التواصل

نظرًا لأن ليس كل شخص في الشركة يفهم البيانات أو المستندات المالية المعقدة ، يجب أن يتمتع مديرو التمويل الفعالون بمهارات اتصال كتابية ولفظية قوية. يمكن لمديري المالية شرح الأمرو المالية المعقدة لتقديم المعلومات بطريقة يسهل الوصول إليها. و يعمل المدير المالي مع العديد من الإدارات ، وتعد القدرة على تغيير أسلوب الاتصال الخاص بهم لنقل المعلومات بسهولة مهارة حيوية للمديرين الناجحين.

المدير المالي ومهارة التحليل

كجزء من عملية صنع القرار ، يتمتع المدير المالي بالتفكير المنطقي. ويستطيع النظر في جميع الخيارات من أجل تقديم تحليل شامل ومفهوم. يستخدم المدير المالي المهارات التحليلية عند كتابة العقود واعداد الميزانيات والتنبؤ بالربح والخسارة.

مهارات التعامل مع الآخرين

يعمل المدير المالي مع العديد من الأفراد أو الفرق لحل المشكلات المالية. وقد يشرف على الأنشطة أو المهام لذلك يجب أن يكون قادراً على العمل بسلاسة مع الإدارات والأفراد الآخرين. ويتعامل بشكل جيدًا مع الأفراد ويحفز فرق العمل المختلفة على إكمال الحسابات والتحليل بكفاءة ودقة.

المدير المالي والمهارات الرياضية المتقدمة

يتحكم المدير المالي بمبالغ كبيرة من المال ويعتمد على القدرات الرياضية المتقدمة لتجميع البيانات وتحليلها. إن المدير المالي المحترف على دراية جيدة بالرياضيات الجبرية ولديه القدرة على فهم ووضع المعادلات. ويمكنه فك رموز مجموعة كبيرة ومتنوعة من المستندات المالية.

المدير المالي ومهارة الانتباه للتفاصيل

يجب على المدير المالي اظهار الدقة عند التعامل مع الأرقام. نظرًا لأنه يشرف على كيفية ومكان إنفاق الشركة لأموالها ، فضلاً عن كيفية ومكان تراكم الأرباح ، ويجب عليه تركيز الانتباه إلى العديد من الوظائف المالية للشركة. عند كتابة العقود أو تحليلها ، ويجب أن يكون المدير المالي قادراً  على  فهم القوانين واللوائح المحلية والدولية.

المدير المالي والقدرات التنظيمية العالية

يستخدم  المدير المالي عدد كبير جداً  من المستندات المالية المختلفة في وقت واحد بما في ذلك جداول البيانات والعقود والحسابات والتوقعات. وتعد القدرة على تنظيم المعلومات أمرًا ضروريًا للنجاح كمدير مالي حيث قد يحتاج إلى العثور على المعلومات واستردادها بدقة وسرعة كبيرة وقت الحاجة اليها.

المهارات التكنولوجية للمدير المالي

مع دخول التطورات في التكنولوجيا والأتمتة إلى مكان العمل ، يجد المدير المالي نفسه مضطراً للعمل بعدد كبير من جداول البيانات ودفاتر الأستاذ. والمدير المالي المحترف لا يعاني من مشكلات في التعامل مع  التكنولوجيا ويمكنه بسهولة استخدام البرامج والتطبيقات المختلفة في عمله.

القدرة على العمل بشكل مستقل

لا يحتاج المدير المالي المحترف إلى الكثير من الإشراف من الاخرين لأنه يفهم ما يجب تحقيقه وكيفية تحقيق أهداف الشركة. فهو قادر على تحديد أولويات المهام ويتمتع بمهارات قيادية تمكنه من تحفيز الآخرين على العمل بشكل مستقل أيضًا.

كيف يحسن المدير المالي من قدراته ويعزز نجاحه في العمل

يتوفر للمدير المالي فرص عديدة لتطوير مهاراته وخبراته من خلال التدريب والتعليم للحصول على وظائف أفضل أو الحصول على راتب أعلى. فيما يلي بعض الطرق التي يمكن للمدير المالي من خلالها تحسين فرص عمله:

1. زيادة المعرفة بموضوعات تكنولوجيا المعلومات المرتبطة بالمحاسبة

يمكن للمدير المالي تحسين سيرته الذاتية من خلال التسجيل في دورات في تكنولوجيا المعلومات مثل تعلم لغة الاستعلام الهيكلية (SQL) أو أدوات التخطيط مثل Jira أو Azure DevOps. او الحصول على كورسات في تطبيقات وبرامج محاسبية شهيرة في مجال عمله فالمحاسبة الالكترونية اصبحت من أهم نقاط التميز التي يمكن للمدير المالي الاعتماد عليها في تعزيز فرصه للحصول على وظيفة افضل أو راتب أعلى

2. الحصول على درجة علمية متقدمة

عادة ما يكون المدير المالي حاصل على درجة البكالوريوس ولكن التفكير في الحصول على درجة متقدمة في المحاسبة أو التمويل أو إدارة الأعمال. سيتيح فرصًا أعلى للمدير المالي في شركات افضل

3. الحصول على شهادة أو ترخيص

إن الحصول على شهادة أو ترخيص لا يضفي مصداقية على مؤهلاتك فحسب ، بل يدل أيضًا على التزامك بمهنتك. تشمل الخيارات المحلل المالي المعتمد (CFA) ، أو أخصائي الخزانة المعتمد ، أو المحاسب الإداري المعتمد أو المحاسب العام المعتمد (CPA).

4. التركيز على التخصص

قد يختار المدير المالي تضييق نطاق تركيزه في فئة متخصصة مثل إدارة المخاطر أو الخزانة أو التأمين أو التنبؤ المالي وغيرها .