الموضوع: الوظائف المتاحة في مجال الرعاية الصحية والوصف الوظيفي لكل منها

تعرف على الوظائف المتاحة في مجال الرعاية الصحية، مقال موجه لأصحاب المهارات القيادية القوية والتي ترغب في العمل في مجال الرعاية الصحية وادارة المستشفيات


الوظائف المتاحة في مجال الرعاية الصحية والوصف الوظيفي لكل منها
10-03-2022 محرر الموقع 3689

إذا كانت لديك مهارات قيادية قوية وترغب في العمل في مجال الرعاية الصحية وادارة المستشفيات يمكنك الاطلاع على وظائف الرعاية الصحية التالية والتعرف على طبيعة عمل كل منها وما أهم المهام والمسئوليات التي تتضمنها تلك الوظائف

1. مدير الحالة Case manager

الواجبات الأساسية: إن الواجب الأساسي لمدير الحالة في الرعاية الصحية هو تنسيق الرعاية للمرضى. ويقوم بنقل احتياجات المريض إلى الفرق الطبية لتخطيط العلاجات وتقييم رعاية المرضى طوال خطة العلاج الخاصة بهم. يقبل مدير الحالة المرضى في المستشفى او المرفق الطبي ويراقب الطاقم الطبي ويعمل مع الأطباء لتحسين رعاية المرضى. بعد العلاج

2. منسق الموارد البشرية في المستشفى Human resources coordinator

الواجبات الأساسية: يقوم منسق الموارد البشرية بإدارة وتوجيه اعمال الموارد البشرية في المستشفى ، مثل جدولة الموظفين وكشوف المرتبات. ويعلم كحلقة وصل بين الموظفين و الإدارة ،ويدير الامتيازات الوظيفية الموظفين بالمستشفى ، ويساعد في التوظيف. ويعملون على تطبيق لوائح وأنظمة وقوانين العمل.

3. أخصائي التأمين الطبي Insurance specialist

الواجبات الأساسية: يتمثل واجب الوظيفة الأساسي لأخصائي التأمين في الرعاية الصحية في التحقيق في مطالبات التأمين ، وهو ما يقوم به من خلال تقييم سجلات المريض. يحتفظ أخصائيو التأمين بسجلات للفواتير الطبية ، بما في ذلك تكاليف الإجراءات والمدفوعات والتسويات التي تم إجراؤها على الفواتير.

4. مدير الصحة السلوكية Behavioral health manager

الواجبات الأساسية: يقوم مدير الصحة السلوكية بتنسيق الرعاية الصحية في مجال الصحة العقلية والبدنية للمريض. ويعمل مع المهنيين الطبيين ، مثل الأطباء والمعالجين لتقييم المرضى ، وتقديم الإحالات ووضع الخطط لرعاية المتابعة.

5. مشرف السجلات الطبية Medical records supervisor

الواجبات الأساسية: تتمثل المسؤولية الوظيفية الأساسية لمشرف السجلات الطبية في إدارة قسم السجلات الطبية بالمستشفى. ومن المهام الوظيفية الهامة لوظيفة مشرف السجلات الطبية التأكد من أن اعمال القسم تلبي معايير الدولة وقوانين أخلاقيات مهنة الطب. كما أنه يدير السجلات الطبية للمرضى ، ويطور إجراءات لإدارة نظم المعلومات الصحية ويساعد في توصيل المعلومات لخطط علاج المرضى.

6. مدير الممارسة Practice manager

الواجبات الأساسية: يشرف مدير الممارسة على أنشطة مكتب الطبيب ، مثل إعداد الفواتير وإدارة كشوف المرتبات وحفظ السجلات. واعداد جداول لموظفي المكتب ، ويتعامل مع نزاعات الموظفين ، ويدرب الموظفين الجدد ويخطط الاعمال اليومي للمكتب. يتواصل مدير الممارسة أيضًا مع الموردين الطبيين وممثلي المبيعات.

7. مدير إعادة التأهيل Rehabilitation manager

الواجبات الأساسية: يتمثل الدور الأساسي لمدير إعادة التأهيل في تنظيم تشغيل مركز إعادة التأهيل. ويساعد في تدريب الموظفين وتخطيط الأنشطة للمساعدة في إعادة التأهيل ، مثل العلاج الجماعي والتمارين والأنشطة الترفيهية ، مثل الفنون والحرف اليدوية. ويتحدث مدير إعادة التأهيل أيضًا مع العملاء

8. مدير رعاية صحية Healthcare manager

الواجبات الأساسية: واجب العمل الأساسي لمدير الرعاية الصحية هو الإشراف على الخدمات الطبية التي تقدمها مستشفى أو مكتب طبي أو قسم صحة أو دار رعاية. كما أنه يسهل التواصل بين المتخصصين في الرعاية الصحية ، مثل رؤساء الأقسام والأطباء. في بعض المراكز الطبية ، قد يتعامل مدير الرعاية الصحية مع الميزانيات ويرتب جداول الموظفين.

9. مدير البحث Research manager

الواجبات الأساسية: يشرف مدير البحث على فريق من الباحثين ويخطط للمشاريع البحثية. كما يقوم بتتبع تقدم المشاريع ، وتطوير طرق بحث جديدة ، وتحليل النتائج وتقييم نتائج فريق البحث. يساعد مدير الأبحاث أيضًا في إنشاء الميزانيات والتأكد من أن النفقات تلتزم بتلك الميزانية. بالإضافة إلى ذلك ، فهو مسؤول عن ضمان أن فريق البحث تحت مسئوليته يتبع اللوائح والقوانين ذات الصلة.

10. اخصائي ترميز Coding specialist

الواجبات الأساسية: يساعد أخصائي الترميز في إدارة مطالبات التأمين عن طريق نسخ الإجراءات والملاحظات الطبية في الرموز الطبية للسجلات. كما يقومون بتتبع مدفوعات الفواتير الطبية للمرضى وإرسال الفواتير. من المهم أن يفهموا المصطلحات الطبية من أجل ترميز معلومات التشخيص وعلاج المريض لسجلاتهم الطبية.

11. مدير الموارد البشرية في المستشفى Human resources manager

الواجبات الأساسية: واجب الوظيفة الأساسي لمدير الموارد البشرية هو تنفيذ استراتيجيات الموارد البشرية لتحقيق أهداف الشركة. والتواصل مع الموظفين لضمان الرضا الوظيفي وتلقي التعليقات حول المديرين وممارسات الشركة. وادارة عمليات التوظيف وانشكة الموارد البشرية الاخرى.

12. مدير العيادات الخارجية – الأورام Oncology outpatient manager

الواجبات الأساسية: يقوم مدير العيادة الخارجية للأورام بتنسيق العلاج للمرضى ، مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي. وادارة الموظفين ، والاشراف على سير العمل ووضع أهداف لكل من الموظفين والتأكد من تحقيق مستويات عالية من رضا المرضى.

13. مشرف تمريض Nursing supervisor

الواجبات الأساسية: يتمثل الدور الوظيفي الأساسي لمشرف التمريض في إدارة الجدول الزمني لموظفي التمريض. ويقوم بمتابعة المرضى واعداد تقارير المرضى والمساعدة أيضًا في ضمان توافق ممارسات قسم التمريض مع معايير التمريض.

14. الرئيس التنفيذي للمستشفى Chief executive officer

الواجبات الأساسية: يشرف الرئيس التنفيذي للمستشفى على جميع عمليات المنشأة الطبية. ويرفع تقاريره إلى مجلس الإدارة ويعمل كرئيس للمستشفى. تشمل واجباته الوظيفية الموافقة على عقود العمل للموظفين الطبيين وكذلك العقود مع شركات الأدوية للحصول على الأدوية والمستلزمات الطبية. كما أنه يطور طرق لتحسين رعاية المرضى وجعل إجراءات العمل أكثر كفاءة.

15. المدير المالي للمستشفى Chief financial officer

الواجبات الأساسية: يشرف المدير المالي في المستشفى على أهداف الميزانية على المدى الطويل والقصير. ويقوم بمراجعة جميع التقارير المالية من قسم المحاسبة للتأكد من دقتها وكذلك إعداد المستندات الضريبية.

16. مدير التمريض الرئيسي Chief nursing director

الواجبات الأساسية: يتمثل الدور الوظيفي الأساسي لرئيس التمريض في العمل كمتحدث باسم قسم التمريض خلال اجتماعات مجلس الإدارة. ويشرف على قسم التمريض ، والذي يتضمن الجدولة ورعاية المرضى. ويطبق مدير التمريض الرئيسي أيضًا استراتيجيات لمساعدة قسم التمريض على العمل بكفاءة أكبر.

17. المدير الطبي Medical director

الواجبات الأساسية: يتمثل واجب الوظيفة الأساسية للمدير الطبي في ادارة العمليات في المنشأة طبية او المستشفى بالإضافة إلى اعداد جداول العمل للموظفين. وعادة ما يعمل في دور رعاية المسنين والرعاية السكنية وعيادات الرعاية العاجلة. يضع المدير الطبي خططًا لتحسين رعاية المرضى ، والتي قد تشمل تغيير سياسات الشركة ، مثل إجراءات استقبال المرضى. قد يساعد أيضًا الأقسام على التواصل مع بعضها البعض في المستشفى.