الموضوع: المهارات التي يجب ان تتمتع بها لشغل وظيفة مدير مستشفى أو مدير رعاية صحية

اذا كنت مرشحا لمنصب مدير مستشفى او مدير رعاية صحية، فإليك مجموعة من اهم النصائح والمهارات التي يجب ان تتمتع بها للنجاح في هذه الوظيفة


المهارات التي يجب ان تتمتع بها لشغل وظيفة مدير مستشفى أو مدير رعاية صحية
28-02-2022 محرر الموقع 351

على الرغم من أن الدور الأساسي للمستشفيات هو توفير رعاية صحية عالية الجودة ، إلا أن المستشفيات في حقيقتها هي مؤسسات كبيرة يتم إدارتها تمامًا مثلها مثل اي مؤسسة اعمال . نتيجة لذلك ، يجب على مديري المستشفيات الناجحين الجمع بين خبرتهم الإدارية وشغفهم برفاهية المرضى، على الرغم من أنك قد دخلت هذا المجال بسبب شغفك ، فإن امتلاك بعض مهارات إدارة الأعمال قد يساعدك على الانتقال بحياتك المهنية إلى المستوى التالي. حيث أن مديري الرعاية الصحية او مديري المستشفيات لديهم العديد من المطالب والمسؤوليات للنجاح في هذه الوظائف. فيما يلي بعض المهارات والنصائح التي يحتاجها المرء ليصبح مدير رعاية صحية ناجح.

مهارات ونصائح للمرشحين لوظيفة مدير مستشفى او مدير رعاية صحية

1. معرفة كافية بالمجال

نظرًا لأن صناعة الرعاية الصحية يمكن أن تكون تنافسية للغاية ، فإن الحصول على التدريب المناسب يمكن أن يساعد بشكل كبير في دفع حياتك المهنية إلى الامام. والمقصود بالمعرفة الكافية بالمجال أن تكون ملماً بمفاهيم ادارة الاعمال وتطبيقاتها في مجال الرعاية الصحية وكذلك مفاهيم مثل ادارة الجودة ومكافحة العدوى وغيرها، ويجب أن تكون ملماً بطرق استقطاب واختيار الاطباء اصحاب الخبرات العالية وممن لدهم مهارات عالية في التواصل مع المرضى واعضاء فريق العمل، ايضا تكون ملماً بمفاهيم التسويق للخدمات الصحية وخدمات المستشفيات وكيف يمكن تقوية الوضع التنافسي للمستشفى بين المنافسين ايضاً تكون على علم باللوجستيات وعلاقاتها بالرعاية الصحية وادارة شبكة الموردين ومزودي الخدمات.

2. الشفافية والمساءلة

يعتمد الكثير من نجاح مديري الرعاية الصحية على علاقتهم بالآخرين. سواء كانوا يتعاملون مع الجمهور أو المهنيين الطبيين ، فإنهم بحاجة إلى التصرف بشكل احترافي في عملهم. يجب أن يكون مدير الرعاية الصحية صادقًا وشفافًا ولا يحجب أي نوايا أو أفكار لبناء علاقة وثقة. كما يجب أن يكونوا مسؤولين عن أي سياسات سيئة أو أخطاء يرتكبونها.

3. سرعة التفكير وسهولة التكيف

يزداد الطلب على المستشفيات بشكل كبير. لذلك ، تعد القدرة على التكيف مهارة بالغة الأهمية لمديري الرعاية الصحية الذين يرغبون في مواكبة المشهد المتغير باستمرار. يجب أن يكونوا مستعدين للدخول في التغييرات المناسبة وتحدي أي وضع قائم طارئ

4. مهارات إدارة الفريق

على الرغم من أن الوظيفة الأساسية لمدير الرعاية الصحية أو المشرف هي الإشراف على جميع عمليات المجال والإشراف عليها ، إلا أنه من الصعب القيام بكل هذا بمفرده. يجب أن يعتمد على المشرفين الآخرين ورؤساء الأقسام لتنفيذ واجباتهم بشكل جيد.

5. شغف الوظيفة

إذا كنت تتطلع لدخول هذا المجال ، فإن الشغف أمر حيوي. في نهاية أي يوم عمل ، لا يقتصر الأمر على العمل فحسب ، بل إنه التزام جاد تجاه مساعدة الآخرين. على الرغم من أنه يمكن أن يكون العمل في هذا المجال صعب ، إلا أنه ممتع أيضًا لذلك تحتاج حقًا إلى أن تحبه.

6. مهارات ممتازة في حل المشكلات

بالمقارنة مع المهن الأخرى ، فإن العمل في مجال الرعاية الصحية مختلف تمامًا. هناك دائمًا تحدٍ أو مشكلة جديدة تحتاج إلى حل في غضون فترة زمنية قصيرة. نظرًا لأنك قد تواجه بعض المشكلات ، فيجب أن تتمتع بمستوى عالي من مهارات حل المشكلات. سيعمل مدير الرعاية الصحية الجيد على حل المشكلة بعقلانية وهدوء ويطور حلًا يناسب الجميع. على الرغم من عدم تدريس هذه المهارة ، الا ان الحصول على برامج تدريبية متخصصة في هذا الموضه يمكن ان تساعدك في تحسين هذه المهارة لديك

7. فهم المتطلبات القانونية لتنفيذ السياسة

امتلاك المعرفة القانونية قد لا يبدو مطلبًا بالغ الأهمية لمدير الرعاية الصحية ، إلا أنه مطلوب للعمل في بيئة الرعاية الصحية الحديثة. حيث أن مديري الصحة والطب يجب أن يتكيفوا بسرعة مع أي تغييرات في القوانين واللوائح التي تؤثر على قطاع الصحة. وهذا يتطلب فهماً كاملاً للقواعد والسياسات الجديدة.