الموضوع: المسميات الوظيفية في مجال الرياضة وتعريف مختصر لمهام كل منها

تعرف على المسميات الوظيفية للعاملين في الحقل الرياضية مع تعريف مبسطة لكل وظيفة من تلك الوظائف


المسميات الوظيفية في مجال الرياضة وتعريف مختصر لمهام كل منها
01-03-2022 محرر الموقع 441

في هذا المقال سنعرض لك المسميات الوظيفية في مجال الرياضة، وسنقوم بتقديم تعريف مختصر لمهام كل منها، وذلك نظرا لما يمثله المجال الرياضي عموما من أهمية واسعة هذه الأيام...

المسميات الوظيفية في مجال الرياضة

1. المدير الرياضي Athletic director

الواجبات الأساسية للمدير الرياضي: المدير الرياضي هو رئيس القسم الرياضي في كلية أو جامعة أو مدرسة ثانوية يتعامل مع جميع أو معظم العمليات اليومية للقسم. أهم اعمال للمدير الرياضي هو إدارة العلاقات العامة. تشمل الواجبات الأخرى إنشاء الميزانيات والحفاظ عليها وترتيب السفر والإشراف على الموظفين. اعتمادًا على حجم المدرسة الثانوية أو الكلية ، قد يتعامل المدير الرياضي مع مهام مثل طلب المعدات وموازنة الميزانيات.

2. مكتشف الرياضيين Athletic scout

الواجبات الأساسية لمكتشف الرياضيين: يقوم بتقييم مواهب الرياضيين للتوقيع عليها للفرق الممثلة. ويشاهد الرياضيين في المدارس الثانوية والكليات والمحترفين وهم يؤدون ويراجع مستويات مواهبهم الحالية وإمكاناتهم. تشمل الواجبات الأساسية لمكتشف الرياضيين حضور الألعاب ومراقبة الأخبار ومشاهدة لقطات المباريات والتحدث مع المدربين لمناقشة الرياضيين الفرديين وإمكانياتهم.

3. المدرب الرياضي Athletic trainer

الواجبات الأساسية للمدرب الرياضي : المدربون الرياضيون هم متخصصون في الرعاية الصحية يعملون تحت إشراف الأطباء لعلاج ومنع إصابات الرياضيين والحالات الطبية الأخرى. يشمل منع الإصابات ، على سبيل المثال ، تقديم المشورة للرياضيين بشأن التمارين التي تعمل على تحسين التوازن والقوة والاستخدام الصحيح للمعدات والتغذية السليمة.

إذا كانت هناك إصابة ، يقدم المدرب الرياضي رعاية فورية ويقترح خطة علاجية. قد تشمل المهام الأخرى واجبات إدارية ، مثل كتابة التقارير والسجلات. في بعض الأحيان ، يتعين على المدربين الرياضيين الذين يعملون مع الفرق الرياضية أن يكونوا حاضرين في جلسات التدريب والألعاب ، والتي قد تتطلب ليالي العمل وعطلات نهاية الأسبوع.

4. مدرب ألعاب القوى

الواجبات الأساسية لمدرب ألعاب القوى : يعمل مدرب ألعاب القوى مع الرياضيين أو الفرق لمساعدة اللاعبين على تنمية مهاراتهم وقدراتهم في الرياضة التي يختارونها. قد يعملون مع فرق الهواة أو المدرسة الثانوية أو الكلية أو المحترفين. المدربون ومساعدوهم مسؤولون عن تحفيز فرقهم لأداء أفضل ما لديهم. يراقبون المنافسين ويطورون استراتيجيات لمساعدة الفريق على الفوز. يُنشئ المدربون والمساعدون جداول تدريب ، ويقدمون المشورة بشأن أساليب التدريب ويقيمون الرفاه الجسدي والعقلي للاعبين ويقدمون الدعم عند الضرورة.

5. مفاوض العقود الرياضية Contract negotiator

الواجبات الأساسية لمفاوض العقود الرياضية : مفاوض العقد هو محترف يتفاوض على العقود مع فرق لعملائه الرياضيين ، وهدفه هو الحصول على الصفقة الأكثر ربحية لعملائه. قد تشمل الواجبات الأخرى التعامل مع التسويق ، وتطوير علاقات جديرة بالثقة مع العملاء ، واستقطاب الرياضيين ، وتوقيع العقود ، والامتثال للقواعد واللوائح ، وفهم أخلاقيات العمل والحفاظ على العقود.

6. منسق الحدث الرياضي Event coordinator

الواجبات الأساسية: منسق الحدث أو المخطط في صناعة الرياضة ينسق جميع جوانب الحدث الرياضي. يعمل عن قرب مع الأشخاص في الأمن وحجز التذاكر وأكشاك الامتياز وغيرها من اطراف الأحداث والفعاليات الرياضية لضمان سير الحدث بسلاسة. إذا تم بث الحدث الرياضي على التلفزيون ، يكون منسق الحدث مسؤولاً عن ضمان حصول مشاهدي التلفزيون على تجربة إيجابية.

7. ممارس علم وظائف الأعضاء Exercise physiologist

الواجبات الأساسية لممارس علم وظائف الاعضاء : يضع اختصاصي فسيولوجيا التمرين خططًا تدريبية لمساعدة الرياضيين على الوصول إلى قدرات الأداء القصوى. كما أنها تساعد الرياضيين على التعافي من الإصابات والوقاية منها. قد يركز علماء فسيولوجيا التمرين على منطقة معينة من قدرات الرياضي مثل مرونته أو وظيفة القلب والأوعية الدموية. يساعد بعض علماء فسيولوجيا التمرين في تصميم الملابس الرياضية التي يرتديها الرياضيون عند التدريب واللعب.

8. مدير عمليات المنشأة الرياضية (مدير الحلبة) أو (مدير الاستاد) Facility operations manager

الواجبات الأساسية لمدير عمليات المنشأة الرياضية : مدير عمليات المنشأة الرياضية ، الذي يشار إليه أيضًا باسم "مدير عمليات الاستاد أو مدير الحلبة" ، مسؤول عن تشغيل الملاعب أو المرافق أو الساحات الرياضية. يشارك في المهام اليومية ، بما في ذلك التخطيط وتنسيق الأحداث ، والتأجير ، وشراء المرافق ، وبيعها ، والإشراف على موظفي المرافق الرياضية ، وإعادة تصميم وبناء المرافق والمهام الإدارية الأخرى. المهارات الإستراتيجية والتشغيلية أمر لا بد منه ، وسوف يمتلك معظم مديري المرافق مهارات اتصال وقيادة استثنائية.

9. المدير العام للنادي General manager

الواجبات الأساسية: المدير العام هو المسؤول عن الأنشطة اليومية للفريق أو المنظمة الرياضية. ويعمل كمتحدث رسمي خلال جلسات الإحاطة الإعلامية ويكون مسؤول عن تسويقها والأمور المالية. نظرًا لأن المديرين العامين هم المسؤولون عن بناء فريق فائز ، فإنهم عادةً ما يشرفون على عملية التوظيف والتوقيع وإدارة المدربين والإشراف على فرق التطوير والدعم. يتفاوضون أيضًا على العقود مع اللاعبين ووكلائهم ويقدمون المشورة بشأن المساعي الترويجية للاعبين. توظف فرق البيسبول وكرة السلة وكرة القدم والهوكي وكرة القدم مدراء عامين.

10. أخصائي الحركة Kinesiologist

الواجبات الأساسية : يختبر عالم الحركة العضلات ويطور خطط العلاج لتحسين وظائفها. قد يكون قادر على تحديد مصادر التوتر - المعروفة أيضًا باسم "الاختلالات" - في الطاقة الهيكلية والكيميائية والعاطفية في الجسم وتوفير إعادة التأهيل للقضاء عليها.

يمكن لعلماء الحركة العمل في مجموعة متنوعة من الأماكن ، بما في ذلك المكاتب والمختبرات والمرافق الترفيهية والمستشفيات والمدارس والمرافق السكنية. إنهم يعملون في المنظمات التي تضع وتنفذ خطط اللياقة البدنية للأفراد أو التي تدرس الحركة البشرية.

11. مدير تسويق رياضي Sport Marketing manager

الواجبات الأساسية لمدير التسويق الرياضي والمعروف أيضًا باسم المسوق الرياضي : متخصص في إدارة جهود التسويق للاعبين والفرق والبطولات والملاعب والأحداث. عادة ما يعملون في شركات التسويق وقد طوروا حياتهم المهنية إلى إدارة بعد سنوات من الخبرة في الوظائف ذات الصلة مثل منسقي التسويق أو الاستشاريين.

تشمل الواجبات الإعلان عن الأحداث الرياضية وبناء العلاقات مع ممثلي العلامات التجارية ومتابعة فرص الرعاية للفرق والأحداث والرياضيين. يمكنهم أيضًا المشاركة في أبحاث السوق وصياغة الأفكار لزيادة الاهتمام والوعي وإنشاء استراتيجيات لتحقيق أهداف التسويق.

يتحمل معظم المسوقين الرياضيين مسؤولية زيادة الحضور والمشاهدة أو بيع البضائع. يستخدمون مجموعة متنوعة من وسائل الإعلام ، بما في ذلك التلفزيون والراديو والصحف والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي.

تشمل الوظائف الأخرى المتعلقة بالتسويق الرياضي ما يلي:

  • مدير الإعلانات
  • مدير العلامة التجارية
  • مدير العلاقات المجتمعية
  • باحث سوق
  • مساعد تسويق
  • المروجين
  • مختص العروض الترويجية
  • مدير العلاقات العامة
  • مدير الرعاية الرياضية
  • مصور فيديو

12. مهندس مواد Materials engineer

الواجبات الأساسية لمهندس المواد : يقوم مهندس المواد بالبحث وتطوير الملابس والأدوات الرياضية التي تساعد الرياضي على العمل بشكل أفضل في رياضته. ويقوم بمراجعة المتطلبات وتصميم المعدات واختبارها للتأكد من وظيفتها. ويستخدم برامج الكمبيوتر للمساعدة في عملية التصميم والاختبار.

13. أخصائي التغذية Nutritionist

الواجبات الأساسية لاخصائي التغذية في المجال الرياضي: والمعروف أيضًا باسم "اختصاصي التغذية الرياضية" ، بتصميم خطط غذائية للرياضيين. قد يوصي اللاعب بالفيتامينات والمكملات الغذائية أو ينصحهم بأفضل السبل لتحسين صحتهم حتى يتمكنوا من الوصول إلى الأداء الأمثل في الملعب أو الملعب.

14. أخصائي جراحة العظام Orthopedist

الواجبات الأساسية لأخصائي جراحة العظام : يعمل جراح العظام مع الرياضيين الذين يعانون من إصابات في العضلات والعظام. يشمل عملهم تقييم وعلاج العظام والأوتار والأربطة والأنسجة الضامة حتى يتمكن الرياضي من اللعب دون ألم أو قيود. قد تكون هناك حاجة إلى جراح العظام لإصابات أكثر شمولاً.

15. المدرب الشخصي Personal trainer

الواجبات الأساسية للمدرب الشخصي PT: يعمل المدرب الشخصي في الرياضة مع الرياضيين في برنامج لياقة معين تم إنشاؤه خصيصًا لذلك الشخص. يساعدون الرياضيين على تحقيق أهداف لياقتهم البدنية من خلال وضع تدريبات وأنظمة محددة. قد يعمل المدرب الشخصي مع فرق أو مع الرياضيين الذين يتعافون من الإصابة.

16. أخصائي العلاج الطبيعي Physical therapist

الواجبات الأساسية لأخصائي العلاج الطبيعي هو أخصائي طبي يساعد المرضى الذين يعانون من أي مشاكل في الحركة والألم. غالبًا ما يعمل عن قرب مع الرياضيين لعلاج الإصابات المرتبطة بالرياضة. يمكنهم أيضًا وضع خطة لمنع الإصابات. في حالة إصابة رياضي يقوم أخصائي العلاج الطبيعي ببرنامج إعادة التأهيل لمساعدته على العودة إلى ذروة حالته البدنية.

باستخدام العلاجات والأساليب المختلفة ، يطور خطط العلاج ويشرف على عملية إعادة التأهيل. يسعى أخصائي العلاج الطبيعي إلى مساعدة الرياضيين على التحرك بحرية وتخفيف الألم ومنع الإصابات الإضافية.

غالبًا ما يعمل أخصائي العلاج الطبيعي في منشآت التدريب ، حيث يتعاون مع الأطباء والمدربين. عادة ما يكون أخصائي العلاج الطبيعي الذي يعمل مع الفرق الرياضية حاضراً في أيام المباريات ، ويقوم بتقييم اللاعبين المصابين ومساعدتهم على العودة إلى الملعب.

17. الحكم الرياضي Referee

الواجبات الأساسية للحكام الرياضيين : الحكام الرياضيون هم محترفون يديرون الألعاب الرياضية التنافسية. و مراقبة الوقت ، والحكم على المخالفات واتخاذ قرار بشأن العقوبات ، ومراقبة سلامة اللاعبين والتأكد من التزام جميع اللاعبين بالقواعد.

في النزاع ، يتخذ الحكم القرار النهائي. ويطبق القواعد داخل الرياضة ، مما قد يعني قدرته على توقيع عقوبات للفرق. تشمل واجباته الإشارة إلى بداية ونهاية الألعاب ، وإيقاف اللعبة عند الضرورة لمراجعة المسرحيات وفحص المعدات قبل بدء اللعبة. تشمل وظيفته السفر إلى الأحداث الرياضية وليالي العمل وعطلات نهاية الأسبوع عندما تقام الألعاب في أغلب الأحيان.

18. معالج تدليك رياضي Sports massage therapist

الواجبات الأساسية لمعالج التدليك الرياضي : يقوم معالج التدليك الرياضي بإعادة تأهيل عضلات الرياضيين المصابة من خلال تقديم تدليك الأنسجة العميقة. يخفف عملهم الألم ويمنع المزيد من الإصابات ويزيد من المرونة ويخفف من العُقَد التي يتكون منها حمض اللاكتيك.

هم أيضًا خبراء في اقتراح التقنيات التي يمكن أن تعيد صحة المريض بعد الإصابة باستخدام برامج إعادة التأهيل المخصصة. عادةً ما يعمل معالجو التدليك الرياضي مع الرياضيين الذين يتمتعون بمعدل أداء عالٍ ويتطلبون تكييفًا للعضلات.

19. مساعد طبي للطب الرياضي Sports medicine medical assistant

الواجبات الأساسية ل مساعد طبي للطب الرياضي: عادةً ما يعمل المساعد الطبي للطب الرياضي مع الرياضيين الذين يعانون من كسور وتورم في العضلات والتواءات وإجهاد وخلع وجبائر قصبة الساق. يتواصلون مع المريض بشأن إصاباتهم ، ويجهزونهم لاختبارات التشخيص ، ويقدمون المساعدة في العناية بالجروح ويساعدون الطبيب الرئيسي في أي شيء آخر يتعلق بالمريض ورعايته.

20. طبيب متخصص في الطب الرياضي Sports medicine physician

الواجبات الأساسية للطبيب الرياضي : يعالج الرياضيين الذين يعانون من إصابة رياضية. قد يعمل مع أحد الرياضيين بشكل مستمر أو يستجيب لحالة طارئة في حالة إصابة لاعب أثناء إحدى المباريات. يعالج الأطباء الرياضيون الالتواءات والارتجاجات والكسور وإصابات أخرى في أجزاء الجسم ، مثل الكتفين واليدين والقدمين. يستخدمون الاختبارات لتشخيص أمراض وإصابات المرضى ووضع خطط علاجية لإعادة تأهيل المرضى. كما ينصحون المرضى بالصحة والتغذية والتمارين الرياضية. قد يعمل الأطباء الرياضيون مع فرق محترفة أو يعالجون الرياضيين الفرديين.

21. اختصاصي علم النفس الرياضي Sports psychologist

الواجبات الأساسية لاختصاصي علم النفس الرياضي: علماء النفس الرياضي هم متخصصون في الصحة العقلية متخصصون في مساعدة الرياضيين على تحقيق أفضل أداء لهم. يطورون دورات علاجية لمساعدة الرياضيين على إعادة التأهيل عقليًا وعاطفيًا بعد الإصابات.

كما ينصحون اللاعبين بمعالجة القلق والتعامل مع ضغوط المنافسة. غالبًا ما يعمل علماء النفس الرياضي مع فرق رياضية جامعية أو محترفة ، حيث يحفزون اللاعبين على بذل قصارى جهدهم.

22. الإحصائي الرياضي او المحلل الرياضي Sports statistician

الواجبات الأساسية للإحصائي الرياضي : المعروف أيضًا باسم "محلل الرياضة" ، يستخدم البيانات لتقييم فرص تحقيق مجموعة من النتائج. يقومون بجمع ومراقبة وتحليل مجموعات البيانات المعقدة للاعبين والفرق والدوريات. تساعد تحليلاته الفرق على تحديد ما إذا كان سيتم توظيف أو مقايضة الرياضيين ووضع لاعبين معينين في تشكيلاتهم. يعمل الإحصائيون الرياضيون عادةً في فرق جامعية أو مهنية.