تعرف على ما المقصود بمدير المشاريع المحترف (PMP)، وما الذي يفعله؟

ما المقصود بمدير المشاريع المحترف (PMP)، وما الذي يفعله؟

يعتبر (PMP) هو مدير المشاريع المحترف الذي حصل على شهادة إدارة المشاريع الإحترافية المرموقة الصادرة عن معهد إدارة المشاريع (PMI).

و بدأ معهد إدارة المشاريع (PMI) نشاطه في عام 1969، وهي منظمة غير ربحية، رائدة في الولايات المتحدة والعالم، وقد وصلت في الوقت الحاضر إلى شبكة تضم ما يقرب من 3 ملايين عضو يتم دعمهم باستمرار من خلال التعليم والشبكات وقبل كل شيء من خلال معيار إدارة المشروع، والتي تمنحهم لغة مشتركة للحديث.

و يرد معيار معهد إدارة المشاريع (PMI) في هيئة الدليل المعرفي لإدارة المشاريع، PMBOK ، التي صدرت طبعتها الأولى في عام 1996 والتي وصلت مؤخرًا إلى الإصدار السادس.

و يعتبر تحديث الدليل المعرفي لإدارة المشاريع (PMBOK) عملية ضرورية، و تحدث كل 4-5 سنوات ويتم تنفيذه من قبل لجنة عالية الكفاءة من الممارسين جنبًا إلى جنب مع أعضاء المعهد القومي الأمريكي للقياس (ANSI).

و يعد تاريخ الشهادة أطول من تاريخ الدليل المعرفي لإدارة المشاريع (PMBOK): تم إصدار أول شهادة عضو في معهد إدارة المشاريع (PMI) في فيلادلفيا في عام 1984. ومنذ ذلك الحين، نما مجتمع محترفو إدارة المشاريع (PMPs) المعتمد إلى أكثر من 650000 عضو في جميع أنحاء العالم!

دعنّا نُلقي نظرة على كيف يمكنك أن تصبح مدير مشاريع محترف (PMP) :

كيف يحصل الناس على شهادة محترف إدارة المشاريع/ إدارة المشاريع الإحترافية؟

من أجل الوصول إلى الامتحان، يجب ان يكون المرشح قد عمل مديرًا للمشروع لمدة ٤٥٠٠ أو ٧٥٠٠ ساعه، وذلك حسب تدريب محترف إدارة المشاريع (PMP) السابق.

بخلاف ذلك، من الضروري اجتياز 35 ساعة معترف بها رسميًا من تعليم إدارة المشاريع قبل التقديم.

و يعد امتحان محترف إدارة المشاريع (PMP) نفسه، والذي مما لا شك فيه أنه ليس سهلاً و المكون من 200 سؤال يصعب الإجابة عليه في أربع ساعات، هو الخطوة الأخيرة من عملية الاختيار التي يقوم بها معهد إدارة المشاريع (PMI).

بعد احتياز هذا المسار الصعب، ستكون مؤهلاً للحصول على شهادة مدير المشاريع المحترف PMP

وصلت شهادة محترف إدارة المشاريع (PMP) إلى هذا المستوى من الشهرة بحيث يتم إدراجها غالبًا كتفضيل أو شرط مسبق في الوظائف الوظيفية التي يعدها أصحاب العمل في جميع أنحاء العالم. أيضًا، يكون الراتب المقدم إلى محترف إدارة المشاريع عادًة أعلى من الراتب المقدم لمدير مشروع غير معتمد.

مع ذلك، دعنّا نفسر سبب البحث عن شهادة محترف إدارة المشاريع (PMP) بعد الاعتماد. بالإضافة إلى ذلك، دعنّا نناقش لماذا من الجيد أن يحصل غير الأعضاء على هذه الشهادة المهنية إذا كنت مدير مشروع من ذوي خبرة.

ماذا يفعل محترفو إدارة المشاريع؟

فالمشاريع تدار في كل مكان في العالم؛ يمكن تعريفها كمساع مؤقتة تخلق شيئًا جديدًا. ومن ثم، فإن هذا يجعل من السهل فهم السبب في انتشار هذه المشاريع على نطاق واسع إلى هذا الحد، كما أن خبرة إدارة المشاريع قيمة للغاية.

فقط فكر في مؤسسة يتعين عليها نقل نظام المعلومات الخاص بها إلى نظام جديد، أو مجموعة من الأشخاص الذين يرغبون في إنشاء شركة ناشئة، أو شركة كيميائية تخطط لتشغيل بعض عمليات الإنتاج الخاصة بها أتوماتيكيًا: فهم جميعًا أمثلة للمنظمات التي تحتاج إلى المشاريع كجزء من أهدافها الإستراتيجية.

لإدارة الإبتكار بطريقة منظمة، يُطلب مديري المشاريع بشدة في سوق العمل، بل و أكثر من ذلك مدراء المشاريع المعتمدين.

و يتشابه عمل محترفو إدارة المشاريع مع معظم مديري المشاريع. ومع ذلك، فإن الفرق الذي يشير إليه "محترف إدارة المشروع" يشير إلى معيار دقيق، يتحدث عن لغته الخاصة ويكون قادرًا على تفسير الواقع والتفاعل معه بثقة تمنحه كل من الخبرة و الدليل المعرفي لإدارة المشاريع (PMBOK).

أين يعمل مديرو المشاريع المحترفون؟

من الصناعات التحويلية الأكثر وضوحًا، وشركات تطوير البرمجيات والهندسة، حتى أقل معاهد البحث وضوحًا، والمنظمات غير الربحية، والمجلات، يمكن القول إن فرص العمل لمدير المشروع واسعة جداُ

يجوز لمدير المشروع أن يعمل داخل منظمة أو خارجها كموظف مستقل، أو أن يدير فريقا معياريا أو فريقا افتراضيا، أو أن يقوم بمعظم العمل في المكتب أو على الإنترنت، كما أن سلطته واستقلاليته قد تتغير إلى حد كبير، متأثرة بأطر عمل وثقافات مختلف المنظمات.

و بسبب هذا التباين الهائل، ولأنه يتعامل دائمًا مع الابتكار، لا يوجد في العالم مدير مشروع يقوم بنفس الوظيفة التي يقوم بها شخص آخر بالضبط، أو أحد يكرر نفس العمل الذي تم في الماضي تمامًا.

ومع ذلك، هناك شيء لا يتغير عادة: مدير المشروع سوف يتعامل دائمًا مع أصحاب المصلحة ومتطلباتهم، ويقود أو ينسق فريقًا، ويكون له مهمة الوصول إلى أهداف المشروع داخل قيود الوقت والنطاق والتكلفة والجودة.

للقيام بذلك، سيكون أحد الأنشطة الرئيسية لمدير المشروع التواصل مع أصحاب المصلحة، وتقديم التقارير إلى الإدارة العليا حول الأداء الفعلي والمتوقع للمشروع.

و هذا هو باختصار عمل كل متخصص في إدارة المشاريع الاحترافية (PMP): محترف يتمتع بفرصة الحصول على مهنة رائعة، نظرًا للمناصب عالية المسئولية المشمولة، والتعرض لمجلس الإدارة، والعديد من الاحتمالات لإثبات قيمته من خلال هذا المسار من المساعي الصعبة التي هي إدارة المشاريع.

هل أنت مستعد لأن تصبح محترف إدارة المشاريع (PMP)؟

الخطوة الأولى في أن تصبح محترفًا في إدارة المشاريع (PMP)، إلى جانب اكتساب خبرة العمل، هي الدراسة للاختبار. تحقق من هذه الدورات لمعرفة أي منها سوف يساعدك في اجتياز الامتحان بشكل أسرع والبدء في حياتك المهنية كمهني في إدارة المشاريع(PMP) .