تعرف على دور التدريب عبر الإنترنت (الاونلاين) في مكافحة فيروس كورونا المستجد

دور التدريب عبر الإنترنت (الاونلاين) في مكافحة فيروس كورونا المستجد

وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية فقد حصل أكثر من 25000 شخص في جميع أنحاء العالم على التأهيل من خبراء منظمة الصحة العالمية حول كيفية الكشف عن فيروس كورونا المستجد والوقاية منه والاستجابة له والسيطرة عليه في غضون 10 باستخدام التدريب عبر الانترنت أو التدريب الاونلاين كما يسميه البعض

وضمن خطة العمل التي نفذها فريق التعلم التابع لبرنامج الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية مع الخبراء التقنيين فقد تم تصميم الدورة التدريبية ونشرها على الإنترنت بسرعة في 26 يناير - قبل 4 أيام من الإعلان عن تفشي nCoV لعام 2019 كحالة طارئة للصحة العامة ذات أهمية دولية.

بلغ عدد المسجلين للاشتراك في الدورة التدريبية ما يقرب من 3000 مستخدم جديد للتدريب كل يوم منذ إطلاقه ، مما يدل على المستوى العالي من الاهتمام بمكافحة الفيروس بين المهنيين الصحيين والجمهور العام. بالإضافة إلى ذلك ، شاهد أكثر من 200000 شخص الفيديو التمهيدي للدورة على YouTube.

ووفرت منظمة الصحة العالمية فرصة التعلم المجاني لأي شخص مهتم بفيروس كورونا المستجد على منصة التعلم المفتوحة لمنظمة الصحة العالمية لحالات الطوارئ ، OpenWHO.org. تم إنشاء المنصة قبل 3 سنوات مع وضع حالات الطوارئ مثل nCoV في الاعتبار ، حيث ستحتاج منظمة الصحة العالمية إلى الوصول إلى ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم بمواد تعليمية متاحة في الوقت الفعلي.

تتناول المواد التدريبية طرق الكشف والوقاية والاستجابة والسيطرة على الفيروس – والمواد التدريبية صدرت بجميع لغات الأمم المتحدة الرسمية

قال Heini Utunen ، الذي يدير برنامج OpenWHO لبرنامج منظمة الصحة العالمية للطوارئ الصحية (WHE): "مهمتنا هي العمل مع خبراء الصحة التقنيين لتعبئة المعرفة باستخدام مبادئ تعليم الكبار بسرعة ، بحيث تكون مفيدة للغاية للعاملين الصحيين وموظفينا". "إن منصتنا عبر الإنترنت - OpenWHO - يتم الوصول إليها بالفعل من قبل المستخدمين من كل دولة على وجه الأرض ، مما يوفر أكثر من 60 دورة تدريبية في 21 لغة. من المهم حقًا توفير التدريب باللغة المحلية للمستجيبين ، خاصة في حالات الطوارئ ".

المصدر : منظة الصحة العالمية