الموضوع: المهارات الادارية التي يجب أن يتمتع بها المدير الناجح

هل تعلم ان هناك ثلاث انواع من المهارات الادارية التي يجب ان يتمتع بها المدير الناجح، ما رأيك في التعرف عليهم لتحقق النجاح في موقعك كمدير لمؤسسة او شركة


المهارات الادارية التي يجب أن يتمتع بها المدير الناجح
06-12-2021 محرر الموقع 369

هناك ثلاثة انواع من المهارات الادارية التي يجب أن يتمتع بها المدير ليتمكن من تحقيق النجاح في عمله تتلخص هذه المهارات في ثلاثة فئات :

  • المهارات الفنية للمديرين Manager Technical Skills

    • وتشمل هذه الفئة كافة المهارات التي تنمي قدرة المدير وحصيلته المعرفية وتجعله قادراًعلى استخدام أساليب متنوعة لتحقيق الأهداف. فهي على سبيل المثال لا تتضمن تشغيل الماكينات او برامج الكمبيوتر وأدوات الانتاج والاجهزة وحسب بل تتضمن ايضا المهارات المطلوبة لزيادة المبيعات وتصميم أنواع مختلفة من المنتجات والخدمات وتسويقها

  •  المهارات المفاهيمية Manager Conceptual Skills

    • وتشمل هذه المهارات التي يمتلكها المديرون في جانب المعرفة والقدرة على التفكير المجرد وصياغة الأفكار. يستطيع المدير رؤية المفهوم بالكامل وتحليل المشكلة وتشخيصها وإيجاد حلول إبداعية. يساعد هذا المدير على التنبؤ بفعالية بالعقبات التي قد يواجهها قسمه أو العمل ككل.

  •  المهارات البشرية أو الشخصية Human or Interpersonal Skills

    • المهارات البشرية أو مهارات التعامل مع الآخرين هي المهارات التي تعزز قدرة المدير على التفاعل أو العمل أو التواصل بشكل فعال مع الناس. تمكن هذه المهارات المدير من الاستفادة من الإمكانات البشرية في الشركة وتحفيز الموظفين لتحقيق نتائج أفضل.

أمثلة على مهارات الإدارة التي يجب أن يتمتع به المدير

هناك مجموعة واسعة من المهارات التي يجب أن يتمتع بها المدير. فيما يلي ست مهارات إدارية أساسية يجب أن يمتلكها أي مدير لأداء واجباته:

مهارة التخطيط Planning

التخطيط هو جانب حيوي داخل المنظمة. يشير إلى قدرة الفرد على تنظيم الأنشطة بما يتماشى مع الإرشادات المحددة مع البقاء ضمن حدود الموارد المتاحة مثل الوقت والمال والعمل. إنها أيضًا عملية صياغة مجموعة من الإجراءات أو واحدة أو أكثر من الاستراتيجيات لمتابعة وتحقيق أهداف أو أهداف معينة بالموارد المتاحة.

تتضمن عملية التخطيط تحديد الأهداف القابلة للتحقيق ووضعها ، وتطوير الاستراتيجيات اللازمة ، وتحديد المهام والجداول الزمنية لتحقيق الأهداف المحددة

مهارة الاتصالات Communication

امتلاك مهارات تواصل رائعة أمر بالغ الأهمية للمدير. يمكن أن تحدد مدى جودة مشاركة المعلومات عبر الفريق ، مما يضمن أن تعمل المجموعة كقوة عاملة موحدة. إن مدى جودة تواصل المدير مع بقية أعضاء فريقه يحدد أيضًا مدى جودة اتباع الإجراءات المحددة ، ومدى نجاح المهام والأنشطة ، وبالتالي ، مدى نجاح المنظمة.

ويقصد بالاتصال تدفق المعلومات داخل المنظمة ، سواء أكان رسميًا أم غير رسمي ، شفهيًا أم مكتوبًا ، رأسيًا أو أفقيًا ، ويسهل الأداء السلس للمنظمة. تسمح قنوات الاتصال في المؤسسة للمدير بالتعاون مع الفريق ، ومنع النزاعات ، وحل المشكلات عند ظهورها. يمكن للمدير الذي يتمتع بمهارات اتصال جيدة أن يتواصل بشكل جيد مع الموظفين ، وبالتالي ، يكون قادرًا على تحقيق أهداف الشركة وأهدافها بسهولة.

مهارة صنع القرار Decision Making

مهارة إدارية حيوية أخرى هي صنع القرار. يتخذ المديرون العديد من القرارات ، سواء أكان ذلك عن قصد أم بغير قصد ويعد اتخاذ القرارات عنصرًا أساسيًا في نجاح المدير. يؤدي اتخاذ القرارات الصحيحة إلى نجاح الشركة ، بينما قد تؤدي القرارات السيئة إلى الفشل أو ضعف الأداء، لكي تعمل الشركة بشكل فعال وسلس ، يجب اتخاذ قرارات واضحة وصحيحة. يجب أن يكون المدير مسؤولاً عن كل قرار يتخذه وأن يكون أيضًا على استعداد لتحمل المسؤولية عن نتائج قراراته. يحتاج المدير الجيد إلى امتلاك مهارات كبيرة في صنع القرار

مهارة التفويض Delegation

التفويض هو مهارة إدارية رئيسية. التفويض هو عملية نقل المهام و / أو السلطات المتعلقة بالعمل إلى موظفين آخرين أو مرؤوسين. بمعني اخر التفويض هو السماح بإعادة تعيين مهامك أو مهام موظفيك أو إعادة توزيعها على موظفين آخرين اعتمادًا على أعباء العمل الحالية. والمدير الذي يتمتع بمهارات تفويض جيدة قادر على إعادة تعيين المهام بفعالية وكفاءة ومنح السلطة للموظفين المناسبين. عندما يتم تنفيذ التفويض بشكل فعال ، فإنه يساعد على تسهيل إنجاز المهام بكفاءة، يساعد التفويض المدير على تجنب إهدار الوقت ، ويحسن الإنتاجية ، ويضمن المسؤولية والمساءلة من جانب الموظفين. يجب أن يتمتع كل مدير بقدرات تفويض جيدة لتحقيق أفضل النتائج وتحقيق نتائج الإنتاجية المطلوبة.

مهارة حل المشكلات Problem Solving

حل المشكلات هو مهارة أساسية. يجب أن يتمتع المدير الجيد بالقدرة على معالجة وحل المشكلات المتكررة التي يمكن أن تنشأ في يوم عمل نموذجي. يتضمن حل المشكلات تحديد مشكلة أو موقف معين ثم إيجاد أفضل طريقة للتعامل مع المشكلة والحصول على أفضل حل. إنها القدرة على ترتيب الأمور حتى عندما تكون الظروف السائدة غير صحيحة. عندما يكون من الواضح أن المدير لديه مهارات كبيرة في حل المشكلات ، فإنه يميزه عن باقي أعضاء الفريق ويمنح المرؤوسين الثقة في مهاراته الإدارية.

مهارة التحفيز Motivating

القدرة على التحفيز هي مهارة أخرى مهمة في اي شركة أو منظمة اعمال. يساعد التحفيز على إخراج السلوك أو الاستجابة المرغوبة من الموظفين أو بعض أصحاب المصلحة. هناك العديد من أساليب التحفيز التي يمكن للمدراء استخدامها ، ويمكن أن يعتمد اختيار الأساليب المناسبة للتحفيزعلى خصائص متنوعة مثل ثقافة الشركة والفريق وشخصيات الفريق وموضوعات اخرى كثيرة