الموضوع: كيف تختار الشركات البرنامج التدريبي المناسب لموظفيها؟

كيف تختار الشركات البرنامج التدريبي المناسب لموظفيها؟

قائمة عملية وقابلة للتطبيق من الاستراتيجيات التي يجب مراعاتها والعناصر التي يجب البحث عنها أثناء اختيار البرنامج التدريبي المناسب للموظفين

18-05-2021 محرر الموقع 273

تدريب الموظفين وتطوير اداءهم الوظيفي واحدة من أهم الأعمال التي تقوم بها ادارة الموارد البشرية بالشركات وقد تقوم بها الادارة العليا في بعض الاحيان. وترجع اهمية التدريب والتطوير الى أنه يحقق للشركات الميزات التالية :

  • تدريب الموظفين يطور من مهاراتهم وخبراتهم الوظيفية
  • تدريب الموظفين يعالج مشكلات انخفاض الاداء الوظيفي لدى الموظفين
  • تدريب الموظفين يؤهلهم لتولي الوظائف الجديدة والقيام بمسئولياتهم
  • تدريب الموظفين وسيلة للتعبير عن أنهم مقدرون ومحل ثقة من الادارة العليا
  • تدريب الموظفين الطريقة الافضل لنقل التكنولوجيا الجديدة والخبرات الفنية المتطورة

فإذا كان التدرب على هذه الدرجة من الأهمية فكيف يمكن للشركات ان تختار البرنامج التدريبي المناسب لموظفيها؟
نقدم لك فيما يلي قائمة عملية وقابلة للتطبيق من الاستراتيجيات التي يجب مراعاتها والعناصر التي يجب البحث عنها أثناء اختيار البرنامج التدريبي المناسب للموظفين :

  1. تحديد أن هناك حاجة للتدريب. هل كان هناك تغيير حديث في مجال عملك؟ هل بدأ العملاء في طلب بعض الأعمال التي لم تكن على دراية بها؟ هل انضم العديد من الموظفين الجدد لشركتك.
  2. التحديد الدقيق لاحتياجاتك التدريبية. قم بإجراء تقييم داخلي حتى تتمكن من شرح ما تبحث عنه بالضبط للإدارة وشركات التدريب. وتحقق هل سيكون من المناسب تدريب كل الموظفين على موضوع محدد أم ان للموظفين احتياجات تدريبية مختلفة
  3. قم بفحص موقع الويب الخاص بالجهة التي ستقدم التدريب أو مركز التدريب الذي تفكر فيه. افحص ليس فقط المناهج التدريبية ، ولكن أيضًا التأهيل العلمي لأعضاء فريق التدريب. ومن أين أتوا ، وأي مهن؟ وليكن تركيزك على مدربين عملوا في مهنتك وفي الصناعة لكي تحصل على تدريب عملي ينقل لموظفيك خبرات جديدة في المجال.
  4. اكتشف البرنامج التدريبي نفسه. يجب شرح البرنامج التدريبي بشكل واضح وشامل على موقع مركز التدريب الإلكتروني واذا لم يتوفر هذا التوصيف اطلبه منهم. يجب أن يكون التدريب مناسبًا لاحتياجاتك الواقعية لتقليل الوقت المستغرق في السوق ، وزيادة الإنتاجية، والحفاظ على معايير الجودة. لنفترض أنك تواصلت مع خمس أو ست شركات تدريب قمت بانتقاء ثلاثة فقط بناء على المعلومات الأولية المتوفرة. هذا هو الوقت المناسب لالتقاط الهاتف والاتصال بكل منهم لإجراء مناقشة حول الموضوعات التي يدرجونها على موقعهم على الويب. يمكنك طلب التحدث إلى أحد المدربين للتأكد من ملائمة المنهج التدريبي وطرق التدريب وخبرات المدرب للمستوى الذي تطمح اليه. وتأكد بأن المدربين المحترفين سيرحبون بالحديث معك فهذا يساعدهم في الحفاظ على مناهجهم حديثة وذات صلة. بعد مناقشة المدرب/المدربين قد يرشحون لك دورة مختلفة تناسبك أنت أو شركتك بشكل أفضل.
  5. قبل بدء البرنامج التدريبي ستطلب شركات التدريب المحترفة معلومات عن موظفيك وخبراتهم السابقة وعدد سنوات العمل في كل وظيفة والبرامج التدريبية السابقة التي حصلوا عليها وبعض المعلومات الاخرى التي تساعدهم في تهيئة المنهج التدريبي ليناسب الاحتياجات الفعلية للمتدربين.