الموضوع: ما هي الحوكمة وما اهمية الحوكمة في المنظمات

اجابة لسؤال يتردد كثيرا ما هي الحوكمة، وكذلك من خلال هذا المقال ستتعرف على اهمية الحوكمة في المؤسسات والهيئات والمنظمات الكبرى


ما هي الحوكمة وما اهمية الحوكمة في المنظمات
08-12-2021 محرر الموقع 5393

ماذا تعني الحوكمة؟

يمكن تعريف الحوكمة على أنها: "النظام الذي يتم من خلاله توجيه الكيانات أو الشركات والتحكم فيها. تهتم الحوكمة بهيكل وعمليات صنع القرار والمساءلة والرقابة والسلوك في المستويات الادارية الاعلى من الشركة أو المنظمة. تؤثر الحوكمة في كيفية تحديد أهداف المنظمة وتحقيقها، وكيفية مراقبة المخاطر ومعالجتها وكيفية تحسين الأداء ".

الحوكمة هي نظام وعملية وليست نشاطًا منفردًا، وبالتالي فإن التنفيذ الناجح لاستراتيجية الحوكمة الرشيدة يتطلب نهجًا يشمل التخطيط الاستراتيجي وإدارة المخاطر وإدارة الأداء وأيضاً الثقافة التنظيمية  فهي مكون أساسي للخصائص الفريدة لمنظمة ناجحة.

ما أهمية الحوكمة ؟

الحوكمة وسيلة للحفاظ على ثقة أصحاب المصلحة وتعزيزها :

لا شيء يصرف انتباه المنظمة أكثر من الاضطرار إلى التعامل مع مجموعة من أصحاب المصلحة الساخطين بسبب عدم الثقة في مجلس الإدارة. وعلى الجانب الإيجابي، يمكن لقاعدة أصحاب المصلحة الداعمة أن تولد فوائد للمنظمة من خلال الدعم الاجتماعي والعاطفي، والسمات غير الملموسة

لذلك تسعى الشركات من خلال الحوكمة الى تعزيز ثقة اصحاب المصلحة لتحقيق عدد كبير من المنافع للمنظمة

الحوكمة تخلق الأساس لمنظمة عالية الأداء

يتطلب تحقيق الأهداف والنجاح المستدام مساهمة ودعم من جميع مستويات المنظمة. على الرغم من ممارسات الحوكمة الجيدة، يوفر مجلس الإدارة إطار عمل للتخطيط والتنفيذ ومراقبة الأداء وبدون أساس قوي لبناء أداء عالٍ عليه، فإن تحقيق هذا الهدف يصبح مشكلة. يجب أن يكون تحقيق أفضل أداء ونتائج ممكنة، ضمن القدرات والإمكانيات الحالية، هدفًا مستمراً للمؤسسة. يجب أن تدعم الإدارة الجيدة الإدارة والموظفين ليكونوا "أفضل ما يمكن أن يكونوا"

الحوكمة وسيلة لضمان أن المنظمة في وضع جيد للاستجابة للبيئة الخارجية المتغيرة

تعمل الأعمال اليوم في بيئة من التغيير المستمر. خلقت التكنولوجيا عصر المعلومات الذي غير عالمنا، ولكي تظل الأعمال التجارية على قيد الحياة وتظل مربحة لتمكينها من الوفاء بمهمتها وتحقيق رؤيتها، يجب أن يكون هناك نظام لمساعدة المنظمة على تحديد التغييرات في كل من البيئة الخارجية والاتجاهات الناشئة. لا تحدث عملية فهم عالمنا المتغير عن طريق الصدفة، فهي تتطلب قيادة والتزامًا وموارد من مجلس الإدارة لإنشاء مثل هذا النظام والحفاظ عليه داخل المنظمة. لا يحدث التغيير بشكل عام "خلال الليل" ويجب أن تتحمل مجالس الادارات، بصفتها القادة النهائيون لمنظمة ما، المسؤولية الرئيسية عن هذا النشاط.

باختصار، تشمل الحوكمة العمليات التي يتم من خلالها توجيه المنظمات والرقابة عليها ومساءلتها. وتشمل السلطة والمساءلة والقيادة والتوجيه والسيطرة التي تمارس في المنظمة. يمكن تحقيق نجاحات هائلة عندما يتم تطبيق مبادئ وممارسات الحوكمة في جميع أنحاء المنظمة بأكملها وهذا هو سبب أهمية الحوكمة.