الموضوع: ما طبيعة عمل مدير تحسين جودة الرعاية الصحية؟

تعرف على المسؤوليات الوظيفية الأساسية لمدير تحسين الجودة، وما هي واجبات مدير تحسين الجودة في الرعاية الصحية، وكذلك الخبرة المطلوبة منه لشغل هذا المنصب


ما طبيعة عمل مدير تحسين جودة الرعاية الصحية؟
05-03-2022 محرر الموقع 1109

يعمل مدير تحسين الجودة في العيادات والمستشفيات وشركات الرعاية الصحية، قد يعمل في الميدان مع موظفي المستشفى أو في المكاتب التي تتعامل مع البرامج والوثائق والواجبات الإدارية.

المسؤوليات الوظيفية الأساسية لمدير تحسين الجودة

يقوم مدير تحسين الجودة بمراجعة السياسات والإجراءات الحالية. ويضع مقاييس خطة العمل ويتبع طرق جمع البيانات لتقارير الاتجاهات الدقيقة. قد يقوم بتحليل مقاييس الأداء المتعلقة بالتشخيصات العليا والإجراءات السريرية والأداء التشغيلي من أجل التوصية بالحلول الصحيحة. و يركز على تحديد الأولويات السريرية وجودة الخدمة وتعليقات مقدم الخدمة ومبادرات التحسين.

قد يعمل مدير تحسين الجودة مع مديري الجودة واللجان ومجموعات العمل لتحقيق النتائج المرجوة. ويعمل مدير تحسين الجودة كخبراء معرفة لأنشطة التحسين المستمر في جميع المجالات السريرية والوظيفية والإدارية. ويراقب عمليات القسم المختلفة ، مثل شكاوى الرعاية وتقييمات السجلات الطبية ، من أجل التوصية بإجراءات لمعالجة أي مخاطر أو نقاط ضعف. كل شهر ، ويقوم بمراجعة دراسات الجودة السريرية ، وبيانات الصناعة الشائعة ، وتقييمات المعايير الوطنية ، وأفضل تدخلات الممارسات.

واجبات وظيفية فريدة في وظائف تحسين الجودة في الرعاية الصحية

يعمل بعض مديري تحسين الجودة مع برامج أو مبادرات محددة. على سبيل المثال ، قد يقوم بالإشراف على ودعم فعالية فرق تحسين الجودة التي يقودها الموظفون. و يشرف على لجان الإدارات ومتعددة التخصصات التي تقوم بإنشاء وقياس وتقديم تقرير عن التقدم المتحقق في الجودة وأولويات الأداء. يقضي بعض مديري تحسين الجودة معظم وقتهم في استضافة ورش عمل وندوات تدريبية لمقدمي الرعاية الصحية والقادة. قد يقدمون المساعدة الفنية والمشورة الإدارية للمسؤولين التنفيذيين في المستشفى.

يعمل بعض مديري تحسين الجودة بشكل وثيق مع موظفي تكنولوجيا المعلومات لتتبع المعلومات وتحليلها بشكل فعال لصياغة الاستراتيجيات ، وضمان الجاهزية التنظيمية. سيركز بعض مديري تحسين الجودة على فهم السلوكيات والمعرفة من خلال مقابلات الأعضاء ومجموعات التركيز. ويتعامل مع السياسات والإجراءات المصممة لزيادة امتثال مقدم الخدمة ، وتقديم الارشادات الواضحة وضمان مستويات رضا عاليى لدى المستفيدين من خدمات الرعاية الصحية.

الخبرة المطلوبة من المرشحين لشغل وظيفة مدير تحسين الجودة في الرعاية الصحية

يجب أن يكون لدى الراغبين في العمل في مجال تحسين الجودة في الرعاية الصحية معرفة عملية بأساليب إدارة الجودة وتطبيقاتها الوظيفية على مستويات المستشفى المختلفة. يجب أن يكون مديرو تحسين الجودة قادرين على توفير فرص تدريبية جذابة لمقدمي الرعاية الصحية. يجب أن يكونوا قادرين على ترجمة مشكلات الجودة ونتائج البيانات ومعايير الصناعة إلى مصطلحات مفهومة وسهلة الاستخدام.

يجب أن يكونوا جيدين في التوصية باستراتيجيات لتحسين الامتثال وتبسيط أنشطة البرنامج وتنفيذ إدارة التغيير ومعالجة المواقف غير المناسبة وغير المنتجة. يجب أن يكونوا على دراية بأدوات تحسين الجودة القياسية مثل Six Sigma وتحليل السبب الجذري ومراقبة العمليات الإحصائية. يتوقع اصحاب الاعمال أن يكون مديرو تحسين الجودة قادرين على أداء مجموعة واسعة من الواجبات الفنية المتعلقة بتحليل البيانات الضخمة ومعلوماتية الرعاية الصحية وبيانات الدورة المالية.