الموضوع: كيفية اختيار موضوعات التدريب لموظفيك

في هذا المقال ستتعر على بعض الأفكار حول موضوعات التدريب والأساليب التي يمكنك استخدامها لتدريب وتطوير موظفيك


كيفية اختيار موضوعات التدريب لموظفيك
08-10-2022 محرر الموقع 246

الموظفون المدربون أكثر سعادة ، ويستمرون في وظائفهم لفترة أطول ، وينتجون أكثر من الموظفين غير المدربين هذا من الأمور المتفق عليها، ولكن إذا كنت جديدًا في هذه العملية ، فقد يبدو اختيار موضوعات لتدريب وتطوير الموظفين أمرًا صعباً ويتطلب الأمر الكثير من المال والوقت فهناك العديد من الموضوعات التي يجب تغطيتها ، ولا تعرف كيف تبدأ.

بعد قراءة هذه المقالة ستتمكن بسهولة من البدء في برنامج تدريب وتطوير الموظفين لديك.

أول خطوة انظر الى نشاط شركتك. بناءً على النشاط الأساسي لمؤسستك ، تحتاج إلى التدريب على المهارات التقنية والمهارات الشخصية. تحتاج إلى تحديد النشاط الرئيسي لشركتك والأدوار الوظيفية الرئيسية المشاركة في إنجاز هذا النشاط. ما هي المهارات التي تتطلبها هذه الأدوار؟

الخطوة الثانية اطلب المساعدة من بعض الموظفين المتمرسين لتجميع المواد التدريبية التي تعلم تلك المهارات. اطلب من كل قسم إدخاله أو ابتكار محتوى بنفسه لكن هذه الخطوة تحتاج الى خبرة في تقييم المواد التدريبية والتأكد من أنها حديثة وستحدث فرقاً في اداء الموظفين، لذلك قد يكون من الضروري الاستعانة بجهات تدريب متخصصة لضمان الحصول على تدريب احترافي يلبي احتياجات شركتك الفعلية ويحقق اثرا في اداء الموظفين. يمكنك أيضًا التفكير في الأقسام في شركتك التي تحتاج إلى تدريب أكثر إلحاحًا. بصرف النظر عن المهارات التقنية الهامة المذكورة أعلاه ، يمكنك التفكير في البدء بالموظفين الذين يمثلون واجهة الشركة ، مثل مندوبي دعم العملاء ومندوبي المبيعات. سيؤدي تدريبهم على زيادة رضا العميل عن علامتك التجارية على الفور. بعد ذلك ، يمكنك المضي قدمًا في تدريب أجزاء أخرى من مؤسستك.

فيما يلي بعض الأفكار حول موضوعات التدريب والأساليب التي يمكنك استخدامها لتدريب وتطوير موظفيك

أهم 10 مواضيع لتدريب وتطوير الموظفين

المهارات التقنية

ما هي المهارات اللازمة لأداء وظيفة معينة في شركتك؟ يمكن أن يؤدي تدريبهم على تلك المهارات وتقييم معرفتهم بالاختبارات إلى تحسين جودة منتجاتك وخدماتك.

ومثال هذا النوع من التدريب : تدريب المحاسبين على احتساب ضريبة القيمة المضافة ..

خدمة العملاء

يتعين على معظم الشركات التعامل مع العملاء بانتظام. إن تدريب الموظفين على خدمة العملاء يعلمهم كيفية تزويد العملاء بتجربة رائعة ، والتعامل مع العملاء الغاضبين ، وقول "لا" عند الضرورة. سيجعل هذا التدريب موظفيك أكثر ثقة واستعدادًا للتعامل مع السيناريوهات المختلفة.

ومثال هذا النوع من التدريب تدريب موظفي خدمة العملاء لاكتساب مهارات احترافية في تعاملهم مع العملاء 

المبيعات

يمكنك مساعدة مندوبي المبيعات في تحقيق المزيد من خلال تعليمهم كيفية إشراك العملاء في المحادثات ، والمتابعة مع العملاء ، واختيار اللحظة المناسبة لتقديم خصم أو منتج إضافي. يمكن أن يساعد التدريب على المبيعات موظفيك في زيادة المبيعات وتزويد عملائك بتجربة تأهيل رائعة.

ومثال هذا النوع من التدريب .. دبلومة المبيعات المتقدمة

مهارات التواصل

يجب أن يفهم الموظفون كيفية التواصل بشكل جيد مع الزملاء والعملاء. لذلك ، يمكنك تعليمهم بعض أفضل الممارسات مثل: كيفية كتابة بريد إلكتروني ، أو نبرة الصوت الصحيحة للتواصل مع العميل ، أو كيفية الرد على الهاتف ، أو كيفية التعامل مع الخلافات مع الزملاء بطريقة بناءة. ومثال هذا النوع من التدريب، كورس متخصص في مهارات التفاوض

السلامة والصحة المهنية

يوفر التدريب على السلامة المعرفة اللازمة للموظفين للقيام بوظائفهم بأمان. سيمكنهم هذا التدريب من الحفاظ على بيئة عمل آمنة وصحية وكذلك تقليل حوادث واصابات العمل بصورة كبيرة.

ومثال هذا النوع من التدريب .. دبلومة السلامة والصحة المهنية

قواعد وأنظمة الصناعة

نعم ، يمكن أن يكون الأمر مملًا ، لكنه ضروري. عادة ما يكون موضوع تدريب الموظف هذا جزءًا من التدريب الإلزامي أو تدريب الامتثال. من الضروري معرفة القواعد والالتزام بها لتجنب الغرامات ، ووضع الأساس للدفاع الجزئي أو الكامل عن الشركة في حالة حدوث مخالفات للموظفين على الرغم من جهود التدريب التي تبذلها المنظمة.

ومثال هذا النوع من التدريب .. شهادة مسئول الالتزام المعتمد

تطوير الذات

يريد الموظفون معرفة مقدار ما يمكنهم تحقيقه في حياتهم المهنية ، ويمكن أن يساعد التدريب على التطوير الشخصي. من اختبارات الشخصية إلى جلسات التدريب ، يساعد هذا النوع من التدريب موظفيك على البقاء متحمسين وتحقيق إمكاناتهم الكاملة.

ومثال هذا النوع من التدريب : كورس التنمية البشرية وتطوير الذات

نأمل أن تكون قد ساعدتك هذه المقالة في اختيار انسب التخصصات لتدريب موظفيك